أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البيض يرفع الكوليسترول الضار؟ طبيب يوضح

04:23 م السبت 22 أبريل 2023
هل البيض يرفع الكوليسترول الضار؟ طبيب يوضح

البيض والكوليسترول

كتب- صابر نجاح:

يعتبر البيض من الأطعمة المهمة نظرًا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكن يظن البعض أنه يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، فما حقيقة ذلك؟

نفى الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، أن يتسبب تناول البيض في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مؤكدًا أن هذه الشائعات مرتبطة باحتواء صفار البيض على نسبة من الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

وأضاف جمال، أن هناك العديد من الدراسات البحثية الحديثة قد أظهرت عدم وجود أي مخاطر لتناول البيض يوميًا على نسبة الكوليسترول في الجسم، خاصة ما إذا تم اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة التمارين الرياصية.

وشدد أخصائي التغذية العلاجية، على ضرورة اتباع مرضى الكولسترول نظام غذائي متكامل لتجنب زيادة الكوليسترول الضار في الجسم مع الحرص على رفع نسب الكوليسترول الجيد، كذلك فإن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي لها دور علاجي مساعد في خفض نسبته.

وأوضح جمال، أن النظام الغذائي لمرضى الكوليسترول لابد أن يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، مثل الخضروات الورقية والفواكة، فضًلا عن أهمية ابتعاده عن تناول الدهون، مثل تقليل تناول اللحوم الحمراء والسمن، مع أهمية الاعتماد على تناول الأسماك باعتبارها مصدر طبيعي لأوميجا 3، وتناول بعض الزيوت الهامة مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو.

قد يهمك: هل البيض يرفع الكوليسترول؟- دراسة تحسم الجدل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية