أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب وراء استيقاظك مع الشعور بألم في الكتف

03:23 م الثلاثاء 13 يونيو 2023
6 أسباب وراء استيقاظك مع الشعور بألم في الكتف

ألم الكتف

كتبت- ندى سامي:

يعاني البعض من ألم بالكتف بمجرد الاستيقاظ من النوم، قد يصاحب الألم تنميل وصعوبة في الحركة، مما يعيق الشخص عن ممارسة الأنشطة الحياتية اليومية، قد يحدث ذلك بشكل عارض نتجة حادث أو ارتكاب عادات غير صحية، ولكن هناك عدد من المشكلات الصحية الكامنة التي قد تكون السبب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب الشعور بآلام الكتف عند الاستيقاظ، وفقًا لـ "Medical news today".

أسباب ألم الكتف عند الاستيقاظ

1-الكتف المتجمد

الكتف المتجمد مشكلة صحية تعرف بالتهاب المحفظة اللاصق، تسبب الشعور بالألم والتيبس في الكتف خاصًة بعد الاستيقاظ من النوم، لا يوجد سبب محدد للإصابة ولكن عادًة ما تحدث بعد إجراء عملية جراحية في الكتف أو التعرض لإصابة سابقة.

2-التهاب أوتار الكفة المدورة

التهاب أوتار الكفة المدورة هو مصدر شائع للألم في الكتف، يحدث ذلك عندما تتهيج أوتار الكفة المدورة بالكتف وعادًة ما يصيب الرياضيين الذين يحتاجون إلى رفع ذراعهم فوق رؤوسهم مثل السباحين ولاعبي التنس والرماة، إلا أنه يمكن أن تحدث تلك الإصابة لأي شخص دون أي سبب واضح وتسبب في الشعور بألم وخدر في الكتف يزداد سوءًا بعد النوم.

3-عصب مقروص

العصب المقروص أو العصب المنضغط يحدث عندما يضغط شيء ما على العصب القادم من الرقبة للكتف، يمكن أن يتسبب في ضعف العضلات والتنميل، والوخز، وآلام الرقبة والكتف، قد يحدث نتيجة الإجهاد البدني أو ممارسة الرياضة بطريقة غير صحيحة.

4-التهاب مفاصل الكتف

يحدث التهاب مفاصل الكتف عادة إلى مفصل الكرة والمقبس الأكبر، عندما ينكسر الغضروف على السطح فإنه سيهاجم في النهاية الطبقات العميقة مما يؤدي إلى التهاب المفاصل، يتسبب التهاب المفاصل بالكتف بالكثير من الأعراض المزعجة مثل الألم والتمنيل وصعوبة في الحركة.

5-وضع النوم غير الصحيح

إذا لم يكن لدى الشخص تاريخ من مشاكل الكتف أو حدوث مشكلة عارضة واستيقظ فجأة بسبب آلام الكتف، يمكن أن يكون السبب هو وضع النوم غير الصحيح مما قد يتسبب في انضغاط أوتار الكفة الدائرية أو جراب الكتف.

6-الفيبروميالجيا

الألم العضلي الليفي أحد المشكلات التي تسبب آلام في مختلف مناطق الجسم، وعندما يفشل المختصون في تحديد سبب ألم الكتف واستبعاد المشكلات الأخرى بواسطة الفحوصات الطبية، قد يكون ألم الكتف بعد الاستيقاظ بسبب الألم العضلي الليفي خاصًة إذا كان الشخص يشتكي من وجود الألم في مناطق أخرى من الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لأم الكتف- متى يستدعي القلق؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية