أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب تمنعك من تناول البطيخ

11:17 ص الخميس 23 مايو 2024
5 أسباب تمنعك من تناول البطيخ

أسباب تمنعك من تناول البطيخ

كتبت - هدى عبد الناصر

يرغب العديد من الأشخاص في تناول البطيخ باعتباره أحد الفواكه الصيفية اللذيذة الغنية بالعناصر الغذائية المتعددة، ولكنه لا يناسب جميع الأشخاص وقد يتسبب في بعض المضاعفات الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي بعض الأسباب التي تمنع تناول البطيخ، وفقًا لما ذكره موقع "Medicine net".

حالات ممنوعة من تناول البطيخ

على الرغم من فوائد البطيخ المتعددة، إلا أن هناك بعض الحالات الممنوعة من تناوله نظرًا لبعض الأسباب من بينها:

1- أمراض الكلى

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، وبالتالي قد يشكل خطورة على مرضى الكلى حيث يصعب على الكلى تصفية البوتاسيوم الزائد بشكل فعال، ومن ثم يتراكم البوتاسيوم في الجسم ويزيد خطر ظهور المضاعفات.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية ينصح بتناول هذا العشب: مفيد لصحة الكلى

2- مرض السكري

يتميز البطيخ باحتوائه على كمية كبيرة من السكر الطبيعي الذي يسمى الفركتوز، وبالتالي فإن تناول كمية كبيرة منه يزيد من مستويات السكر في الدم، ومن ثم يشكل خطورة على مرضى السكري، لذلك يفضل تناول البطيخ تحت إشراف الطبيب المختص خاصة عند الإصابة بمرض السكري.

3- الإسهال

يعرف البطيخ باحتوائه على كمية كبيرة من الماء والألياف، وجميعها عناصر تزيد من حركة الأمعاء، وبالتالي زيادة الإسهال، خاصة لمن يعانون منه، لذلك ينصح بعض الأطباء بالابتعاد عن البطيخ في حالة الإصابة بالإسهال لتجنب زيادة المضاعفات.

4- الحساسية الغذائية

قد يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالحساسية الغذائية تجاه البطيخ، وفي هذه الحالة تظهر بعض الأعراض فور تناوله، مثل الطفح الجلدي، والحكة، والتورم، وصعوبة التنفس، وآلام المعدة، لذلك يجب التوقف عن تناول البطيخ في حالة ظهور أي أعراض واستشارة الطبيب المختص فورًا.

5- التفاعلات الدوائية

يمكن أن يتفاعل البطيخ مع بعض الأدوية التي يتناولها الشخص، مثل أدوية خفض ضغط الدم ومدرات البول، مما يعطي نتائج عكسية، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناوله مع أي ادوية.

قد يهمك: البطيخ والخوخ لطفلِك- طبيبة تحذر: يهدداه بالنزلة المعوية في هذه الحالة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية