أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"EMA" توصي بعدم استخدام مضادات " الفلوروكوينولون" و"الكينولون" الحيوية

02:23 م السبت 06 أكتوبر 2018
"EMA" توصي بعدم استخدام مضادات " الفلوروكوينولون" و"الكينولون" الحيوية

2-8 (17)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أوصت لجنة تقييم مخاطر اليقظة الدوائية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية بتقييد استخدام المضادات الحيوية الفلوروكوينولون "fluoroquinolone " والكينولون "quinolone" والتي تعطى سواء عن طريق الفم أو الحقن أو الاستنشاق.

وجاء هذا التقييد بعد متابعة الآثار الجانبية التي ينتج عنها هذا الدواء، بناء على آراء المرضى ومقدمي الرعاية الصحية والأكادميين في جلسة عامة عقدتها وكالة الأدوية الأوروبية في يونيو 2018، بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية "EMA".

ووفقا لوكالة الأدوية الأوروبية فنادرا ما يصيب المرضى بعض الأعراض الجانبية التي تسبب في الإعاقة والتي غالبا ما تصيب العضلات والأوتار والعظام والجهاز العصبي.

وقالت لجنة تقييم مخاطر اليقظة الدوائية إن جميع الأدوية التي تحتوي على المضاد الحيوي الكينولون "quinolone" يجب سحبها من السوق.

وأوصت لجنة تقييم مخاطر اليقظة الدوائية بألا يتم استخدام أدوية الفلوروكوينولون "fluoroquinolone المتبقية في هذه الحالات:

- علاج العدوى التي يمكن أن تتحسن دون علاج أو العدوى غير الخطيرة مثل التهاب الحنجرة

- علاج الإسهال أو التهاب المسالك البولية

- علاج الأشخاص الذين سبق أن ظهرت عليهم أعراضا جانبية خطيرة بسبب أدوية الفلوروكوينولون والكينولون

- علاج الالتهابات الخفيفة إلى المتوسطة الشديدة

وأوضحت لجنة تقييم مخاطر اليقظة الدوائية أن هذه المضادات الحيوية يمكن أن تستخدم مع الحذر مع المرضى كبار السن الذين لديهم مشاكل في الكلى، أو الذين أجروا عمليات زرع الأعضاء أو الذين عولجوا باستخدام أدوية " كورتيكوستيرويد" مع العلم أن هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة لإصابة الأوتار بسبب استخدامهم لأدوية الفلوروكوينولون والكينولون.

كما أوصت اللجنة الأطباء بأن ينصحوا المرضى بأن يتوقفوا على العلاج باستخدام مضادات الفلوروكوينولون الحيوية، لأن الأعراض الجانبية لها تشمل التهاب أو تمزق الأوتار وضعف أو ألم العضلات وآلام المفاصل والتورم ومشاكل في الجهاز العصبي، مثل الشعور بالإجهاد والارتباك والاكتئاب والأفكار الانتحارية واضطرابات النوم ومشاكل الرؤية والسمع وتغير الطعم والرائحة في الفم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية