أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يرتبط نقص فيتامين «D» بدهون البطن؟

12:59 م الإثنين 21 مايو 2018
هل يرتبط نقص فيتامين «D» بدهون البطن؟

belly-fat

كتبت- رغدة مرزوق

اكتشفت دراسة جديدة أجراها فريق من الباحثين بالمركز الطبي لجامعة «VU» والمركز الطبي لجامعة «Leiden» في هولندا، أن من لديهم مستويات مرتفعة من دهون البطن ووسط كبير هم على الأرجح لديهم مستويات فيتامين «D» منخفضة.

وفقا لموقع «Medical News Today»، تبين من قبل أن هناك رابط بين السمنة ومستوى فيتامين «D» المنخفض، ولذا أرادت «رشيدة رفيق» الباحثة الرئيسة للدراسة وزملائها معرفة إذا كان نوع الدهون ومكانها لهم دور في الأمر أم لا؟.

ركز فريق البحث حول الدهون الكلية، الأنسجة الدهنية تحت الجلد في البطن، الأنسجة الدهنية حول الأعضاء، والدهون الكبدية، وأخذوا في الاعتبار أثناء تحليلهم للبيانات عدة عوامل كالتدخين، استهلاك الكحوليات، مستوى النشاط الجسدي، الأمراض المزمنة، وغيرها من العوامل الأخرى.

قد يهمك أيضًا: هل يقلل فيتامين «D» خطر وفاة مرضى القلب؟

ووجد الباحثون أن كل من الدهون الكلية ودهون البطن عند النساء ارتبطت بانخفاض مستويات فيتامين «D»، ولكن دهون البطن لديها تأثير أكبر، أما عن الرجال، فكان انخفاض مستوى الفيتامين مرتبط بشكل كبير مع الدهون في الكبد والبطن.

وقالت «رفيق» إن الرابط القوي بين دهون البطن ونقص فيتامين «D» يشير إلى أن من لديهم محيط خصر أكبر هم أكثر عرضة لنقص الفيتامين، ويجب أن يهتموا بفحص مستوياته.

ووفقا للموقع، تريد «رفيق» في الخطوة القادمة فهم السبب وراء العلاقة بين الأمرين، وهل نقص فيتامين «D» يسبب تخزين الدهون حول منطقة البطن، أم دهون البطن هي السبب وراء انخفاض مستويات فيتامين «D».

اقرأ أيضًا: للرجال.. دليلك للتخلص من «الكرش»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية