أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بنسبة 30%.. حمية البحر المتوسط تحد من فقدان السمع عند تقدم العمر

12:09 ص الجمعة 22 نوفمبر 2019
بنسبة 30%.. حمية البحر المتوسط تحد من فقدان السمع عند تقدم العمر

حمية البحر المتوسط

توصلت دراسة حديثة، إلى أن اتباع نظام غذائي صحي، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، من شأنه أن يقلل من فرص الإصابة بفقدان السمع في سن الشيخوخة.

وأكدت الدراسة أن الأطعمة التي يبدو أنها الأفضل لصحة السمع، غالبًا ما تكون متوفرة بحمية البحر الأبيض المتوسط، مثل الخضروات، والفواكه، والفاصولياء الخضروات، والمأكولات البحرية، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن "الديلي ميل".

ودرس الباحثون في مستشفى بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن في ماساتشوستس، 3135 سيدة، بمتوسط عمر يبلغ 59 عامًا، وأجروا اختبارات للسمع عليهن طيلة ثلاث سنوات، فضلًا عن دراسة معلومات عن الأنظمة الغذائية التي اعتدن اتباعها على مدى 20 عامًا.

وفي المدى المتوسط، كانت النساء أقل عرضة لخطر انخفاض السمع بنسبة 30%، إذ اتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا، كما انخفضت لديهن خطر الإصابة بتلف السمع عالي التردد بنسبة 25%.

اقرأ أيضا: عوامل تؤخر الشيخوخة.. تعرف عليها

وأكد الباحثون أن النظام الغذائي الصحي لديه القدرة على تحسين الدورة الدموية التي يمكن أن تفيد الأذنين، وذلك لأن الأطعمة غير الصحية والدسمة تسد الأوعية الدموية وتقلل من إمدادات الدم، ما يؤدي إلى عدم كفاية تدفق الدم إلى الأذن الداخلية، وهو ما يزيد من خطر تورمها أو تلفها.

ومن جانبه، قال الدكتور شارون كورهان، المؤلف الرئيسي للدراسة: "الاعتقاد الشائع هو أن فقدان السمع لا مفر منه في مرحلة الشيخوخة، ومع ذلك، يركز بحثنا على الأشياء التي يمكننا تغييرها في نظامنا الغذائي ونمط الحياة لمنع الإصابة بهذا المرض أو تأخيره".

وأوضح كورهان أن الأنماط الغذائية الصحية ارتبطت بالعديد من النتائج الصحية الإيجابية، وقد تساعد أيضا في تقليل خطر فقدان السمع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية