أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكريمات المرطبة تقي من هذا المرض الخطير

09:55 م الجمعة 15 مارس 2019
الكريمات المرطبة تقي من هذا المرض الخطير

ترطيب البشرة

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو "UCSF"، أن ترطيب البشرة يقلل مخاطر الإصابة بألزهايمر لأنه يقي من تعرض الجلد للالتهابات.

ما العلاقة بين كريمات الترطيب وألزهايمر؟

مع التقدم في العمر يتعرض الجلد للتلف والجفاف ويصعب التعامل معها بسبب عدم احتفاظها بالرطوبة، ما يتسبب في إرسال الجسم إلى استغاثات نساعده على الحفاظ على صحة الجلد، فيرسل له مواد كيميائية مناعية تساهم في محاربة العدوى، ومن هذه المواد مادة "السيتوكينات" التي تساهم في تقليل مشاكل الجلد وتعرضه للالتهابات، ولكن في حال عدم قدرتها على القيام بوظيفتها تتراكم تلك المواد على سطح الجلد حتى تتغلغل بداخله وتصل إلى المخ عن طريق مجرى الدم.

وكشف العلماء خلال أبحاث ألزهايمر في السنوات الأخيرة أن الخلايا المناعية التي يطلق عليها "السيتوكينات" تساعد في الإصابة بالخرف وألزهايمر، حيث لاحظوا ارتفاع مستويات السيتوكين في مرضى ألزهايمر، وكذلك أشكال أخرى من الخرف.

اقرأ أيضا: ما أهمية ترطيب البشرة في الشتاء وكيف يتم ذلك؟

كيفية الوقاية من ألزهايمر؟

ولكن مع المواظبة على وضع الكريمات المرطبة على الجلد تتم المحافظة على ترطيب الجلد الذي يقلل مخاطر تدهور صحة الجلد وتعرضه للالتهابات، وبالتالي تقل مستويات "السيتوكينات"، ما يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

لذا توضح الدراسة أن المرطبات تقلل من السيتوكينات، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن مرطبات البشرة تقلل من مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ولهذا أشار العلماء إلى سبل الوقاية الأخرى والتي تتطلب:

  • تغيير نمط الحياة.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الحصول على نوم كاف.
  • تناول وجبات صحية.

المصدر: ديلي ميل

قد يهمك: حسب عمرك ونوع بشرتك.. ما كريم الترطيب الأفضل في الشتاء؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية