أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإفراط فيه يصيبك بالإسهال.. 10 فوائد لا تتوقعها للبطيخ

02:17 م السبت 08 يونيو 2019
 الإفراط فيه يصيبك بالإسهال.. 10 فوائد لا تتوقعها للبطيخ

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية التي يفضل الكثير من الأشخاص تناولها، لاحتوائه على نسبة عالية من المياه تقدر بـ92%، التي تعوض ما تم فقده من سوائل وأملاح عن طريق التعرق الناتج من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وعلى الرغم من ذلك، كشفت دراسة حديثة، تم نشرها بدورية كروماتوغرافي، أن الإفراط في تناول البطيخ له وقعًا ضارًا على صحة الجهاز الهضمي، ويتسبب في الإصابة بالإسهال.

وأكد باحثو الدراسة أن تناول أكثر من 30 ملليجرام من الليكوبين المتوفر بالبطيخ، قد يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، والانتفاخ، والغثيان، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

اقرأ أيضًا: لمتبعي الدايت.. فوائد مذهلة للبطيخ تعرف عليها

وأشارت الدراسة إلى أن الجزء الأبيض من قشرة البطيخ يحتوي على المزيد من السيترولين والحمض الأميني، الذي يحسن من الدورة الدموية في القلب، فضلًا عن أن بذوره تحتوي على المغنيسيوم والبروتين والدهون الصحية وفيتامين ب، ما يجعله من الفواكه الصيفية التي لها العديد من الفوائد على الصحة في حال تناوله بكميات متوازنة، ومنها:

الوقاية من السرطان

تساعد مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ على الوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي، لأنها تساهم في التقليل من عامل النمو شبيه بالأنسولين يسمى بـ"آي جي أف"، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا وتحولها إلى أورام خبيثة.

الوقاية من الضمور بالقعي

يعتبر الليكوبين الموجود بالبطيخ من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة العين من الالتهابات، وتقلل من فرص بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

يعزز صحة القلب

المحتوى العالي من الليكوبين الموجود في البطيخ يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لأنه يساهم في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

وهذا ما أكدته دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم، مشيرةً إلى أن البطيخ يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع إلى مستواه الطبيعي، خاصةً عند البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، لاحتوائه على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم.

التقليل من آلام العضلات

يعتبر البطيخ من الفواكه التي ينصح بتناولها عند ممارسة التمارين الرياضية، لقدرته على تخفيف آلام العضلات، وتشيط الدورة الدموية.

الوقاية من الربو

أظهرت الدراسات أن مرضى الربو يعانون من انخفاض مستويات فيتامين سي بأجسادهم، ما يجعل البطيخ الاختيار الأمثل للمصابين بهذا المرض، لأنه من الفواكه الغنية بهذا النوع من الفيتامين المضاد للالتهابات.

تحسين عملية الهضم

يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، وتقلل من خطر الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، والغازات.

علاج التهاب المفاصل

يساعد الليكوبين وفيتامين سي في البطيخ على تقليل من خطر الإصابة بالالتهاب، لذلك ينصح مرضى الروماتويد من تناوله، لقدرته على علاج التهابات المفاصل.

ترطيب الجسم

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، لذلك ينصح بتناوله للحفاظ على رطوبة الجسم، خاصةً خلال أشهر الصيف الحارة.

مفيد صحة الجلد والشعر

يمثل فيتامين سي، أ في البطيخ أهمية كبيرة لصحة الجلد والشعر، لقدرتهما على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وقوة الشعر، فضلًا عن إصلاح خلايا الجلد.

علاج ضعف الانتصاب

يعد البطيخ مصدرًا جيدًا للسيترولين، الذي يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، الذي يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك، وهو العنصر الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم ويحسن الانتصاب عند الرجال.

قد يهمك: منها حماية العين والقلب.. 8 فوائد صحية للبطيخ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية