أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ليس جدري أو إكزيما.. طفح جلدي يكشف عن إصابة رضيع بسرطان نادر

01:48 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2019

كتبت - ياسمين الصاوي:

ظهر طفح جلدي على جسم طفل صغير، لم يبلغ من العمر سوى 3 أشهر، وظن الأطباء أنه مجرد إكزيما، بينما اعتقدت الأم أنه جدري الماء، في حين كان الأمر علامة على إصابته بنوع نادر من السرطان.

وعندما لاحظت الأم أن الطفح الجلدي ظل مستمرًا بفخذه ورقبته وساقه، ولم يختفِ، حملته إلى الطبيب المختص، الذي وصف بعض الكريمات الستيرويدية والمضادات الحيوية لعلاج الإكزيما.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الطفل كاسبير رويلي تقيأ ليلة كاملة، ما جعل والديه يشعران بالقلق، وحملوه إلى المستشفى، ولحسن الحظ، كشف الطبيب هناك إصابته بنوع نادر من السرطان يسمى "كثرة المنسجات لخلايا لانغر هانز"، والذي يصيب حوالي 50 طفلاً بالمملكة المتحدة في العام الواحد.

اقرأ أيضًا: الإكزيما التلامسية تسبب تشقق الجلد .. هكذا تتخلص منها

وخضع الصغير للعلاج الكيماوي 12 أسبوعًا، ولكن دون جدوى، حتى حاول الأطباء إجراء تجربة سريرية لدواء "Dabrafenib"، وبعد مرور أسبوع، تبين أن الخلايا السرطانية لم تعد نشطة.

وأوضح الأطباء، أن هذا الدواء يستخدم لعلاج سرطان الجلد الميلانوما، لكن في بعض الأحيان، يمكن استخدامه في التجارب السريرية الخاصة بعلاج أنواع أخرى من السرطان المرتبط بتغير جين BRAF.

وعلى الرغم من أن التجارب السريرية تتطلب عادة أن يكون الطفل بالغ من العمر أكثر من عام، ولم يكن رويلي يبلغ سوى 8 أشهر فقط في هذا الوقت، وبالتالي لا يعد مؤهلاً لذلك، إلا أن المستشفى كانت ذكية في هذا الأمر.

قد يهمك: أسباب متعددة للطفح الجلدي عند الرضع.. هكذا تعالج

ولا تدري عائلة رويلي ما إن كان من الممكن أن يعيش ابنهم حياة طبيعية بعدما يكبر أم لا.

ويذكر أن مرض كثرة المنسجات لخلايا لانغر هانز يسبب تلف بالجسم، وتظهر أعراضه في الشعور بألم وتورم في العظام وظهور كتل في الجمجمة، ويصاحب ذلك طفح جلدي ونزول إفرازات من الأذن وصعوبات التنفس والإسهال واليرقان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية