أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء القومي للبحوث: التغذية السليمة تحمي أطفالنا من الأمراض الخطيرة

04:02 م الثلاثاء 14 يناير 2020
أطباء القومي للبحوث: التغذية السليمة تحمي أطفالنا من الأمراض الخطيرة

المعهد القومي للبحوث يعقد مؤتمر عن أمراض سوء التغذ

كتبت - أمنية قلاوون:

عَقد المعهد القومي للبحوث مؤتمرًا علميًا، اليوم الثلاثاء، بعنوان "أمراض سوء التغذية عند الأطفال"، وذلك تحت إشراف وزارة الصحة، كجزء من مبادرة "جيل بكرة يكبر بصحة" التي أطلقها رئيس الجمهورية، للتوعية بأمراض سوء التغذية وقصر القامة، والتي من المقرر انطلاقها 16 فبراير المقبل، وتستمر حتى 11 أبريل.

وقالت الدكتورة يُسر كاظم، أستاذ التغذية الطبية بشعبة بحوث الصناعات الغذائية، إن هناك علاقة بين مستوى العنف بين الأطفال في المدارس وقلة التحصيل الدراسي، وبين الغذاء غير الصحي والسليم، مشيرة إلى أن للغذاء الصحي أهمية كبيرة لمكافحة المعادن الثقيلة الموجود نتيجة التلوث التي تصيب الأطفال بأمراض خطيرة.

وأضافت خلال كلمتها بالمؤتمر، أن التغذية السليمة لها دور وقائي ضد التسمم العصبي بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم، كما أنها تحمي من الإصابة بأمراض الجهاز العصبي.

اقرأ أيضًا: التغذية السليمة في المراحل العمرية المختلفة.. (فيديو)

وتحدثت الدكتورة ضحى عبده، أستاذ الكيمياء الحيوية ورئيس قسم التغذية بالمركز، عن أهم أمراض سوء التغذية وطرق الوقاية منها بنظام التغذية السليم، وأُسس تغذية الطفل في عمر المدرسة وأهمية وجبة الإفطار بالنسبة للطفل.

وأضاف الدكتور خالد المنباوي، أستاذ بقسم صحة الطفل شعبة البحوث الطبية، آليات انتقال الأمراض المعدية إلى الأطفال وكيفية المحفاظة على الطفل من خلال التغذية، ونصح باتباع العادات الغذائية القديمة التي كانت تمارسها الأمهات في غذاء أطفالهن.

فيمّا أوضحت الدكتورة عفاف عزت، أستاذ الكيمياء الحيوية بقسم التغذية، أن التغذية السليمة للطفال يجب أن تشمل جميع العناصر الغذائية المكونة من (الكربوهيدرات والألياف والبروتين والفيتامنيات)، مؤكدة أن هناك علاقة بين التغذية الخاطئة وزيادة معدلات الإصابة بسرطان الثدي.

وقال الدكتور أحمد سعيد، رئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية، إن "المركز القومي يُعد 16 نمطًا من الوجبات المدرسية لتناسب احتياجات الأطفال في محافظات مصر المختلفة"، لافتًا إلى أن إعطاء الوجبات المدرسة إلى الأطفال له دور مهم في الحفاظ عليهم من أمراض سوء التغذية، لاحتوائها على الفتيامينات والمعادن اللازمة لهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية