أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تؤكد أهمية وجبة الإفطار: تساعد على فقدان الوزن

06:04 م الخميس 20 فبراير 2020
دراسة تؤكد أهمية وجبة الإفطار: تساعد على فقدان الوزن

وجبة الإفطار

أفادت دراسة حديثة، بأن المواظبة على تناول وجبة إفطار كبيرة، متكاملة العناصر الغذائية، قد يكون مفتاحًا للتخلص من السعرات الحرارية المتراكمة بالجسم.

وأكد العلماء أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة كبيرة عندما يستيقظون من النوم، يحرقون سعرات حرارية أكثر بمرتين ونصف، حيث تُحفز وجبة الإفطار عملية الأيض، من خلال عملية تعرف باسم التوليد الحراري الناتج عن النظام الغذائي (DIT)، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "ميرو".

وقال جوليان ريختر، أخصائي البيولوجيا العصبية في مركز الدماغ والسلوك والتمثيل الغذائي في جامعة "لوبيك" بألمانيا، إن الدراسة أضافت أدلة متزايدة على أن أفضل طريقة لفقدان الوزن، هي تناول أكبر وجبة في الصباح، وأصغر وجبة في المساء، مؤكدًا أن تناول كميات كبيرة في وجبة الإفطار بدلًا من العشاء، قد يحد من السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: تعرف على الوقت المناسب لتناول وجبة الإفطار

وأضاف ريختر أن نتائج الدراسة أفادت بأن وجبة الإفطار، بغض النظر عن كمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها، تخلق ضعف التوليد الحراري الناتج عن النظام الغذائي. متابعًا: "وهذه النتيجة مهمة لجميع الناس، لأنها تؤكد على قيمة الأكل الكافي في وجبة الإفطار".

يُذكر أن نتائج الدراسة المنشورة في مجلة "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي"، استندت إلى تجربة مخبرية، شملت 16 رجلًا، حيث تبين للباحثين آنذاك، أن استهلاك السعرات الحرارية المتطابقة أدى إلى زيادة DIT بمقدار 2.5 في الصباح، كما تضاءلت الزيادة التي يسببها السكر في الدم وتركيزات الأنسولين، بعد وجبة الإفطار مقارنة بالعشاء.

وفي عام 2017، وجدت دراسة أخرى أجريت على أكثر من 50 ألف شخص بالغ، أن تناول وجبة إفطار كبيرة وغداء متوسط ​​وعشاء صغير، أدى إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية