أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بقعة داكنة صغيرة على الجلد تكشف إصابة امرأة بالميلانوما

04:27 م الإثنين 21 مارس 2022
بقعة داكنة صغيرة على الجلد تكشف إصابة امرأة بالميلانوما

ورم الميلانوما

كتبت- ياسمين الصاوي:
تفاجئت أم استرالية لثلاثة أبناء بتغيرات في لون الجلد، حتى اكتشفت إصابتها بورم الميلانوما في سن 32 عامًا، في حين يصيب هذا المرض كبار السن.
ولاحظ زوجها تلك التغيرات التي دامت لمدة أسبوع كامل، وحثها على زيارة الطبيب لإجراء الفحص ومعرفة السبب، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقالت كيا بوركي: "كانت الصدمة كبيرة عليّ وعلى عائلي، فلم أكن أتوقع ذلك نهائيًا" مضيفة "في البداية لاحظت ظهور بقعة صغيرة داكنة اللون تظهر على جلدي، وأخبرني زوجي بضرورة زيارة عيادة الطبيب، الذي اتخذ الأمر بجدية، ونصحني بإجراء الفحوصات والتحاليل، واكتشفت إصابتي بالميلانوما".
وقرر الطبيب إزالة الورم والغدد الليمفاوية حوله من خلال إجراء عملية جراحية، لكن آثارها مازالت تظهر على هيئة خياطة بإحدى جانبي الأم.
وبعد مرور أيام، صارت الأم الثلاثينية تشعر بالتحسن والتعافي بعد معاناتها من تورم الجلد وظهور آثار كدمات عليه.
وتعد الميلانوما أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الفئة العمرية بين 20-39 عامًا باستراليا، وذلك بسبب نمط الحياة اليومي لدى الشعب والطقس.
وتحدث الميلانوما بعد تلف الحمض النووي في خلايا الجلد، وتحديدًا بفعل الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
ونصحت بوركي الجميع بضرورة الانتباه إلى ظهور أي شيء على سطح الجلد، وحجز أقرب موعد في عيادة الطبيب للفحص والاطمئنان، مؤكدة على ضرورة الكشف المنتظم.
ويعتمد علاج الميلانوما على الاستئصال، بإزالة طبقة الجلد التي تحتوي على الورم، أو الاعتماد على العلاج المناعي أو الإشعاعي أو الكيماوي إذا وصل الورم إلى المرحلة الثالثة، حيث تنتشر الخلايا السرطانية بالغدد الليمفاوية أو الأعضاء الأخرى بالجسم.
ويمكن الوقاية من الميلانوما عن طريق استعمال كريم واقي من الشمس قبل الخروج من المنزل بحوالي 30 دقيقة والكشف المنتظم كل شهر والابتعاد عن التعرض للشمس فترات طويلة.
13436 (1)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية