أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: المشروبات الغازية تمنع الكبد من تنقية السموم

10:26 م السبت 09 أبريل 2022
دراسة: المشروبات الغازية تمنع الكبد من تنقية السموم

المشروبات الغازية

كتبت- ياسمين الصاوي:
كشفت دراسة جديدة، أجراها الباحثون بكلية طب ويسكونسن في الولايات المتحدة، أن المحليات الصناعية التي تستخدم في المشروبات الغازية تؤثر على وظائف الكبد.
وتبين أن مادة أسيسولفام البوتاسيوم وسكرالوز يؤثران على قدرة الكبد على عملية تنقية الجسم من السموم ومعالجة الأدوية، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وأظهرت النتائج، أن ملايين الأمريكين الذين يتناولون المشروبات الغازية الخالية من السكر يظنون أنها خالية من الأضرار الصحية.
قالت الدكتورة ستيفاني أوليفييه فان ستيتشيلين، قائد فريق البحث: "لقد لاحظنا أن المحليات الموجودة في تلك المشروبات الشائعة أثرت على نشاط خلايا الكبد".
واختبر الباحثون تأثير تلك المحليات على خلايا الكبد في المعمل، ولاحظوا أنها تعيق عمل البروتين السكري بي الموجود في تلك الخلايا، والذي يلعب دورًا مهمًا في عملية تنظيف الجسم من السموم، كما يساعد على معالجة الأدوية التي يتم تناولها، لأن البروتينات تؤثر على الطريقة التي يتم بها استقلاب الكبد لتلك الأدوية.
وأفاد الباحثون، أن تلك النتائج مازالت في مراحلها الأولى للبحث، كذلك فإن الدراسة الحالية تم إجراؤها داخل المعمل فقط، ولم تشمل فحصًا حقيقيًا على البشر، لذا لا يزال من السابق لأوانه وجود أي استنتاجات يمكن تطبيقها على نطاق واسع.
وتستخدم العديد من منتجات التحلية الصناعية الأسبرتام الذي يثير القلق والمخاوف برغم من تأكيد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على مدى أمانه.
وأوضح القائمون على الدراسة، أن المحليات المستخدمة في المشروبات الغازية، ولا سيما الدايت منها، يؤثر على ميكروبيوم الأمعاء، ما يؤدي إلى الالتهابات المزمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية