أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر اتباع الكيتو دايت على انتظام الدورة الشهرية؟

11:28 م السبت 28 مايو 2022
هل يؤثر اتباع الكيتو دايت على انتظام الدورة الشهرية؟

تأثير الكيتو دايت على الدورة الشهرية

كتبت- هدى عبد الناصر:

يرغب الكثير من الأشخاص في فقدان الوزن بشكل كبير، مما يتطلب اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون، ولكن هل يؤثر ذلك على النساء بشكل خاص؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي تأثير اتباع نظام الكيتو دايت على الدورة الشهرية، وفقًا لما جاء في موقع "Everydayhealth".

أثبتت بعض الدراسات، أن خسارة الكثير من الوزن والسعرات الحرارية، يمكن أن يؤدي إلى حدوث اختلالات في الدورة الشهرية، وذلك لأن الحرق في الجسم للدهون بدلًا من الكربوهيدرات وذلك من خلال عملية تسمى الكيتوزية.

كيف تؤثر حمية الكيتو على الهرمونات؟

أوضح بعض الأطباء أن التعرض لأي نوع من الضغوطات سواء فقدان الوزن أو ممارسة الكثير من التمارين يمكن أن يؤثر على إطلاق نبض الهرمونات التي تساعد في إطلاق الدورة الشهرية، وذلك بحسب دراسة نشرت في سبتمبر 2018 ف مجلة علاج السمنة وفقدان الوزن.

اقرأ أيضًا: قبل اتباع الكيتو دايت- إليك المسموح والممنوع من الأطعمة
كما أن هرمون الاستروجين هو أحد الهرمونات الرئيسية التي تلعب دورًا في تنظيم الدورة الشهرية، حيث يتأثر هذا الهرمون بشكل واضح عند اتباع نظام الكيتو نتيجة فقدان الوزن بشكل كبير وسريع.

بالإضافة إلى ذلك، أكد أحد الأطباء أنه لا داعي للقلق بشأن انخفاض مستويات الاستروجين في الجسم عند اتباع أي نظام غذائي، إلا مع ظهور بعض الآثار الجانبية بما في ذلك جفاف المهبل، هشاشة العظام، لذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص عند اتباع أي نظام غذائي.

كيف يساعد الكيتو على عودة الحيض؟

يمكن أن يساعد الانتظام على اتباع نظام الكيتو دايت في اختفاء الدورة الشهرية، والعكس صحيح، حيث توضح إحدى الطبيبات أن زيادة الوزن أيضًا غالبًا ما تعيق صعوبة التبويض، وبالتالي لا يمكن اعتبار نظام الكيتو أحد الأنظمة التي تسبب عدم انتظام الحيض، والأفضل من ذلك المتابعة مع الطبيب المختص وتجنب البدء في أي نظام بدون استشارة.

قد يهمك: الدكتورة هبة رؤوف: هؤلاء ممنوعون من الكيتو دايت.. وهذا أفضل رجيم للمناسبات

وفي النهاية لا يمكن اعتبار النظام الغذائي سببًا لاضطرابات الدورة الشهرية، فمن الممكن أن يكون الحيض علامة على وجود مشكلة صحية في الجسم مثل عدم التوازن الهرموني، التشوهات الجنينة، ومتلازمة تكيس المبايض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية