أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الترمس للأطفال- خبيرة تغذية توضح فوائده وأضراره

09:28 م الثلاثاء 18 أبريل 2023
الترمس للأطفال- خبيرة تغذية توضح فوائده وأضراره

الترمس

كتب - محمد أمين:

يعتبر الترمس من الأطعمة التي يشتهر بها عيد الفطر المبارك، تتساءل بعض الأمهات عن إمكانية تقديمه للأطفال، كسناك خفيف بين الوجبات الأساسية، خوفًا من أن يكون له تاثيرات سلبية على صحتهم.

أجابت الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية، على هذا السؤال بقولها "الترمس يمثل أهمية كبيرة لصحة الأطفال، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لهم".

اقرأ أيضًا: أكل الترمس بقشره- مفيد أم مضر؟

وحددت جيهان فوائد الترمس للأطفال في النقاط التالية:

1- يساعد الترمس على بناء وتقوية عضلات الأطفال، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من البروتين، الذي يساهم أيضًا في التئام الجروح.

2- يلعب الترمس دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي عند الأطفال، لغناه بالألياف الغذائية، التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج.

3- يوفر الترمس حماية كبيرة للأطفال ضد الإصابة بالعدوى، لأنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا.

4- لا يسبب الترمس زيادة الوزن للأطفال، لأن أليافه تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، فضلًا عن انخفاض سعراته الحرارية.

5- يعمل الترمس على وقاية الأطفال من الإصابة بالأنيميا، لاحتوائه على معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

قد يهمك: سناك صحي للعيد- إليك طريقة تحضير الترمس

علاوة على ذلك، يساهم الترمس في تحسين النمو الإدراكي والحركي للأطفال، لاحتوائه على المنجنيز والزنك، حسبما ذكر موقع "Sciencedirect".

ومع ذلك، حذرت خبيرة التغذية الأمهات من تقديم الترمس للأطفال، إذا كانوا مصابين بحساسية البقوليات، لأنه قد يؤدي إلى استثارة الأعراض لديهم.

للاطلاع على أعراض حساسية البقوليات، اضغطي هنا.

قد يهمك أيضًا: 5 فئات ممنوعة من الترمس

وأوصت أيضًا باعتدال الأطفال في تناول الترمس، لأن الإفراط فيه يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث يسبب عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضًا: بعد تناول الترمس- دليلك للتخلص من الإمساك

واختتمت حديثها بالإشارة إلى ضرورة عدم إضافة الكثير من الملح إلى الترمس المقدم للأطفال، لحمايتهم من ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، ومنعًا للإضرار بصحة الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية