أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف نتعامل مع ملامسة الطفل لأعضائه التناسلية؟

04:16 م الإثنين 23 أبريل 2018
كيف نتعامل مع ملامسة الطفل لأعضائه التناسلية؟

كتب– مصطفى عريشة

يشعر الأبوان بالقلق عند قيام أطفالهم بملامسة أعضائهم التناسلية، ويطلق البعض على هذا الأمر العادة السرية لدى الأطفال، ولا يعرفون كيفية التعامل مع الأمر.

تقول الدكتورة منى رضا، أستاذ الطب النفسي بكلية طب جامعة عين شمس، إن ما يُطلق عليه العادة السرية عند الأطفال مصطلح خاطئ، وما يحدث من مداعبات للأطفال في أجسادهم ليس له علاقة بالجنس من قريب أو بعيد في الأطفال ما دون 12 عامًا، ويكون مداعبة جسدية تشبه أي مداعبة يقوم بها الأهل للطفل، لأن مفهوم الجنس لم يتكون لدى الطفل في تلك السن.

توضح «رضا» أن ما يقوم به بعض الأطفال يؤدي إلى شعورهم بالفرحة دون أن يدرك ما يفعله، ولا يربط بينها وبين الجنس كما هو مفهوم للمراهقين أو البالغين.

تنصح «رضا» الأبوين بمتابعة أطفالهم وشغلهم بأي شيء آخر إذا وجدوهم يداعبون مناطقهم وأعضائهم الحساسة، دون نهرهم أو عقابهم لأن ذلك يجعل المشكلة تتفاقم.

من بين أسباب مداعبة الطفل لأعضائه الحساسة شعوره بحرقان أو عدم نظافة الملابس الداخلية في تلك المنطقة وبعض الالتهابات قد تدفعه لذلك.

تؤكد «رضا» ضرورة التعامل مع الموقف برفق، كمنحهم بعض الألعاب للانشغال بها، فالعنف قد يدفعه لممارسة ذلك في الخفاء أو في غرفته أو في الحمام، ويستمر الأمر مع الطفل حتى مرحلة البلوغ ويبدأ في الشعور باستمتاع له علاقة بالجنس.

ترجع «رضا» تلك العادة أيضًا إلى أن الأطفال يكون لديهم حب استطلاع، مثل وضع أصابعهم في مفاتيح الكهرباء دون أن يدرك ما يمكن أن يحدث له، وغيرها من الأفعال التي لا يدركها الطفل، ويجب إخبار الطفل أن هذا شيء غير مقبول مثل أي شيء اجتماعي غير مقبول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية