أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يلوث طفلك ملابسه بالبراز؟.. إليك ما تريد معرفته عن «البداغة»

10:26 ص الخميس 05 يوليه 2018
هل يلوث طفلك ملابسه بالبراز؟.. إليك ما تريد معرفته عن «البداغة»

4

كتبت- ياسمين الصاوي

تطلق البداغة «Encopresis» على إخراج الطفل البراز في أي مكان دون المرحاض (تغوط لا إرادي)، ويؤدي إلى تلوث ملابسه، بينما يعتقد الآباء أن أطفالهم يسيئون التصرف أو كسولين.

وعادة ما تحدث البداغة لهؤلاء الأطفال الذين تخطوا مرحلة تعلم استخدام المرحاض، حيث تجاوزوا 4 سنوات تقريباً، ويجدون مشكلة تجاه تقليل أمعائهم من الشعور بالرغبة الطبيعية في الذهاب إلى المرحاض، ولا يمكنهم التحكم فيما يحدث، وفقاً لموقع «kids health».

كيف يحدث؟

عندما يقاوم الأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمن أو أي نوع أخر من الضغط الرغبة الطبيعية في إخراج البراز، يتراكم في المستقيم والأمعاء الغليظة، ويصبح صلباً، وبالتالي يؤدي إلى انتفاخ القولون وفقدان القدرة على الشعور أو التحكم في الأمعاء، ما يسمح للبراز بالتسرب واتساخ الملابس.

ويصل الأمر إلى حد شعور الطفل بالذنب والإحراج مع الشعور بألم في البطن والتهاب المثانة، وعادة ما تنتشر البداغة بين الصبيان مقارنة بالفتيات، وفقاً لموقع «innerbody».

الأسباب:

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبداغة لدى الأطفال، كما يمكن أن يؤثر البراز المتراكم في القولون على الأعصاب المتحكمة في الأمعاء، وبالتالي يحدث الأمر بشكل مفاجئ، ومن بين الأسباب الرئيسة:

1 - الإمساك

يعد الإمساك المزمن من أكثر أسباب البداغة شيوعاً، فتؤدي حركة الأمعاء غير المنتظمة إلى صعوبة البراز، وتجعل إخراجه مؤلماً، وبالتالي يتجنب الطفل الذهاب إلى المرحاض، وتزداد المشكلة تعقيداً.

2 - الضغط العصبي

من الممكن أن تؤثر العوامل المسببة للتوتر العصبي والضغط إلى عدم انتظام حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى الإمساك، ومن بين هذه العوامل: خلاف الوالدين أو الأخوات أو المشكلات المدرسية أو الانتقال إلى منزل جديد، كما يشعر الأطفال غير المدربين على دخول المرحاض في وقت مبكر بالضيق، غير راغبين في إخراج البراز.

3 - النوع

ولأسباب غير معلومة، تزداد مشكلة البداغة لدى الصبيان بمعدل 6 مرات أكثر من الفتيات.

الأعراض:

- الإمساك والبراز الصلب

- حركات الأمعاء غير المنتظمة

- كبر حجم البراز، ما يسبب انسداد المرحاض

- اتساخ الملابس بالبراز السائل

- محاولة الطفل إخفاء حركة الأمعاء أو الملابس المتسخة

- تجنب الأصدقاء أو المواقف الاجتماعية

- ضعف الشهية

- ألم البطن

- التهاب المسالك البولية المتكرر

التشخيص والعلاج:

يلجأ الطبيب إلى عمل بعض الاختبارات عن طريق:

- فحص ديجيتال للمستقيم

يعمل الطبيب من خلال على التحقق من وجود براز متراكم، فيدخل إصبع بمستقيم الطفل مستخدماً بعض الزيوت لتخفيف الألم والشعور بعدم الراحة

- أشعة إكس

يستخدم الطبيب أشعة إكس لمنطقة البطن، لتصوير وتقييم كمية البراز الموجودة بالمستقيم والأمعاء.

-فحص نفسي

يبحث الطبيب عن الضغوط النفسية التي يمكن أن تلعب دوراً في إصابة الطفل بالبداغة.

ويهدف العلاج إلى تنظيف القولون والحصول على حركة أمعاء صحية، وتغيير النظام الغذائي المتبع مع تدريب الطفل على استخدام المرحاض، ويأتي ذلك حسب المرحلة العمرية للطفل، إلى جانب العلاج النفسي لتخلص الطفل من الضغوط والمشكلات.

سبل الوقاية:

تعد ممارسة التمارين الرياضية أو اللعب خارج المنزل من أفضل الطرق المتبعة لوقاية الطفل من الإصابة بالبداغة، فضلاً عن تناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والألياف، ويجب تجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة.

ويجب على الطفل تناول كمية وفيرة من السوائل، خاصة المياه، حيث تساعد على نعومة البراز وإخراجه، ويجب على الأسرة إدراك وتحديد الضغوط النفسية التي يعاني منها الطفل، والسعي إلى تقليل مصادر الخطر حول تطور البداغة.

وعلى الأسرة مراعاة تدريب الأطفال على استخدام المرحاض في السن الصحيح، والذي عادة ما يأتي بعد عمر سنتين، وتجنب أسلوب اللوم السلبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية