أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذير للأمهات... هذه هي أضرار تسخين الحليب في الميكروويف

01:13 م الثلاثاء 26 مارس 2019
تحذير للأمهات... هذه هي أضرار تسخين الحليب في الميكروويف

تسخين الحليب في الميكروويف

كتبت– أميرة عبد الرازق

يلجأ البعض إلى تسخين الحليب في الميكروويف ليصبح دافئًا ومناسبًا للشرب، لكن هل توجد أي أضرار من تسخين الحليب في الميكروويف؟

"الكونسلتو" يستعرض أبرز أضرار تسخين الحليب في الميكروويف والوسيلة الآمنة لتسخينه، في السطور التالية:

الحروق

تجمع الدراسات على أن الحليب هو أحد الأطعمة التي يجب عدم تسخينها في الميكروويف، خصوصا حليب الأم، فبعض الأمهات تقوم بضخ الحليب الخاص بهن في إناء أو وعاء خارجي، وتقوم بتسخينه بعد ذلك عندما يحتاجه الطفل، وعند تسخينه في الميكروويف تحديدًا فهذا يشكل خطرًا كبيرًا على الطفل، لأن الميكروويف يعمل على تسخين الحليب بشكل غير متساوٍ ما يكون بقعًا ساخنة جدًا يمكن أن تحرق لسان وفم الطفل الحساس للغاية، كما توضح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، FDA.

تكسير البروتينات

عندما يتم تسخين الحليب في الميكروويف فإن درجة الحرارة المرتفعة تعمل على تكسير البروتينات الموجودة فيه، وهذا بدوره يخلق مشكلة كبيرة فهذه البروتينات تعمل على تعزيز المناعة، ما يعني أن الطفل إذا اعتاد على تناول الحليب المسخن في الميكروويف يمكن أن يصاب بنقص المناعة التي بدورها تؤدي لجعله عرضة للعديد من الأمراض، وفقًا لموقع "Reader Digest".

اقرأ أيضًا: تستخدم الميكرويف..إليك خطورته على صحتك

تكسير الفيتامينات

يحتوي الحليب على الكثير من الفيتامينات خصوصًا حليب الأم، مثل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل "B1" و"B2" و"B3" و "B5" و"B6" و"B12" بالإضافة إلى فيتامين "C" وحمض الفوليك.

كما يحتوي الحليب على الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات "D" و"A" و"E" و"K".

بالإضافة إلى هذه الفيتامينات يحتوي الحليب على المعادن التي تلعب دورًا في وظائف الإنزيمات وتكوين العظام ونقل الأكسجين في الجسم، فالحليب مصدر ممتاز للكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك، وفقًا لموقع "Milk Facts".. وعندما يتم تسخين الحليب فإن بعض الفيتامينات والمعادن يتم تكسيرها ما يؤثر على نمو الطفل وتطوره.

كيف يتم تسخين الحليب؟

بينما ينصح بعض الخبراء بعد تسخين الحليب في الميكروويف إطلاقًا لكن البعض الآخر يضع شروط لتسخين الحليب في الميكروويف وهي وفقًا لموقع "Kitchen Sanity":

- وضع الحليب في وعاء لا يتفاعل مع الميكروويف.

- ضبط الميكروويف على درجة حرارة متوسطة.

- تسخين الحليب لمدة تتراوح ما بين 45 إلى 60 ثانية

- إخراج الحليب وتقليبه كل 15 ثانية لضمان عدم التفاوت في درجة الحرارة.

- تبريد الحليب حتى يصبح دافئا فقط ولا يؤذي فم الطفل.

- تسخين الحليب إلى 145 درجة فهرنهايت ثم تبريدة لـ40 درجة فهرنهايت إذا كنت تريد تخزينه على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: تسبب السرطان.. أطعمة لا يمكن وضعها في الميكروويف

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية