خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

7 أنواع من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب.. إليك العلاج

05:28 م السبت 26 يونيو 2021
 7 أنواع من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب.. إليك العلاج

التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب

إعلان

كتبت- ندى سامي:

التهاب المفاصل مجهول السبب هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الأطفال والمراهقين قبل سن 16 عامًا يشمل أكثر من أربعة مفاصل خلال الأشهر الستة الأولى من المرض، وقد يشمل الجسم كله.

هناك 7 أنواع من التهاب المفاصل مجهول السبب يطلق عليهم اسم مجهول السبب لأنه لا يوجد أحد متأكد حقًا من السبب المحدد لهذه الحالات، ارتبطت جميع الجينات والبكتيريا والفيروسات بتطور التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي ما هو التهاب المفاصل مجهول السبب، وأبرز الأعراض وطرق العلاج، وفقًا لـ "Very well health".

ما هو التهاب المفاصل مجهول السبب؟

التهاب المفاصل مجهول السبب هو مجموعة من الحالات التي تتميز بألم المفاصل والالتهاب الذي يبدأ قبل سن 16 عامًا، وهو أكثر الأمراض الروماتيزمية المزمنة شيوعًا التي تصيب الأطفال يحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي إذ يتم مهاجمة الجسم للأنسجة السليمة.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على كل جزء من الجسم؟

أنواع التهاب المفاصل مجهول السبب

هناك سبعة أنواع من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب:

1- التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب المجموعي

يؤثر هذا النوع من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب على الجسم بأكمله، يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بالتهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب المجموعي من حمى يومية عالية تصل إلى ذروتها في المساء وتختفي خلال النهار لمدة أسبوعين على الأقل، هي سمة مميزة للمرض، وقد يظهر طفح جلدي أو تضخم في الغدد الليمفاوية أو الكبد أو الطحال.

اقرأ أيضًا: 6 أنواع مختلفة لالتهابات المفاصل.. إليك طرق العلاج

2- التهاب المفاصل القليل

تتأثر أربعة مفاصل أو أقل في الأشهر الستة الأولى من هذا المرض، يؤثر الألم والتصلب والتورم في الغالب على كاحلي الركبتين، يمكن تصنيف هذا النوع من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب إما على أنه مستمر إذا تأثرت أربعة مفاصل أو أقل بعد 6 أشهر أو ممتد إذا تأثر أكثر من أربعة مفاصل بعد 6 أشهر.

3- التهاب متعدد المفاصل سالب العامل الروماتويدي

يؤثر هذا الشكل من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب على خمسة مفاصل أو أكثر خلال الأشهر الستة الأولى من المرض، الأهداف الأساسية هي المفاصل الصغيرة في اليدين والمفاصل الحاملة للوزن في الأطراف السفلية.

4- التهاب متعدد المفاصل إيجابي العامل الروماتويدي

يصيب أيضًا خمسة مفاصل أو أكثر خلال الأشهر الستة الأولى من المرض، يشبه هذا النوع من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب التهاب المفاصل الروماتويدي عند البالغين، الأطفال الذين يعانون من هذا النوع من التهاب المفاصل يكون اختبارهم إيجابيًا لعامل الروماتويد، وعادة ما يكون لديهم تلف المفاصل أسوأ من الأطفال المصابين بأشكال أخرى من المرض.

5- التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب الصدفي

سيصاب الأطفال أيضًا بطفح جلدي من الصدفية فوق التهاب المفاصل، يبدأ بطفح جلدي أحمر متقشر مع قشور بيضاء في مناطق فوق المفاصل وفروة الرأس وخلف الأذنين.

6- التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب المرتبط بالتهاب المفاصل

الوركين والركبتين والقدمين هي الأكثر إصابة في هذه الحالة، لا يسبب التهاب المفاصل فحسب، بل يسبب أيضًا التهابًا في المناطق التي تلتقي فيها الأوتار والعظام، قد يحدث التهاب في أجزاء أخرى من الجسم غير المفاصل.

7- التهاب المفاصل غير المتمايز

هذا هو المصطلح الذي يطلق على أي شكل من أشكال التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب لا يتناسب مع معايير أي من أشكال التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب الأخرى.

اقرأ أيضًا: منها التعرق الزائد.. 6 علامات صامتة لالتهاب المفاصل (صور)

أعراض التهاب المفاصل مجهول السبب

تتطور الحالة بسرعة خلال الأشهر الستة الأولى بعد ظهور الأعراض لأول مرة، في حين أن هذا النوع من التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب يمكن أن يؤثر على العديد من المفاصل، ومن أبرز الأعراض الشائعة ما يلي:

-ألم والتهاب.

- إصابة مفاصل متناظرة في كلتا الركبتين.

- دفء فوق المفاصل.

- صعوبة المشي.

- حمى خفيفة.

- فقدان الوزن.

- فقر دم.

- تضخم الكبد والطحال.

- تأخر النمو الخفيف.

- تضخم العقد اللمفية.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب المفاصل غير الشائعة.. إليك أبرزها

تشخيص التهاب المفاصل مجهول السبب

يتم تشخيص التهاب المفاصل مجهول السبب من خلال فحص جسدي شامل ومراجعة الأعراض، لا توجد اختبارات معملية محددة تشير مباشرة إلى التشخيص، على الرغم من أن اختبار الدم لعامل الروماتويد يمكن أن تميز المرض مثل فحص الدم الشامل، ومعدل الترسيب، واختبار بروتين سي التفاعلي.

علاج التهاب المفاصل مجهول السبب

يركز علاج على تقليل الألم والالتهاب وإبطاء تلف المفاصل، غالبية الأطفال الذين عولجوا بشكل فعال بعدد من الأدوية يحققون الشفاء بعد ستة أشهر وقد يمتد الأمر لخمس سنوات، ويحتاج الأمر لعدد من السبل العلاجية

أولًا: الأدوية

سيركز الطبيب على وصف الأدوية لتهدئة الالتهاب في الجسم، استخدام كل من الأدوية المضادة للالتهابات والمنشطات أمر شائع، يمكن استخدام الأدوية الأخرى مثل الأدوية البيولوجية للتحكم في تطور المرض.

تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج ما يلي

-العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

- الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض مثل الميثوتريكسات.

- الجلوكوكورتيكويد عن طريق الفم.

- الأدوية البيولوجية التي تثبط جهاز المناعة.

- الجلوبولين المناعي في الوريد.

ثانيًا: علاج بدني

يعد العلاج الطبيعي جزءًا مهمًا من عملية العلاج مع تقدم المرض، يمكن استخدام العلاج الطبيعي للمساعدة في تخفيف الألم إلى جانب الأدوية يمكن استخدامه أيضًا لاستعادة القدرة على الحركة والوظيفة يمكن أن يكون العلاج الطبيعي والمهني مفيدًا، خاصة للأطفال الذين يعانون من الضعف أو التقلصات.

يشمل العلاج الطبيعي في المقام الأول تمارين الإطالة ومجموعة من تمارين الحركة يركز العلاج المهني على مساعدة الأطفال على تعلم أداء الأنشطة التي يحتاجون إلى القيام بها كل يوم، مثل الاستحمام والكتابة في المدرسة، بجانب تمارين المرونة.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح للحفاظ على صحة المفاصل.. دليلك للوقاية من آلامها

نظام غذائي للمصابين بالتهاب المفاصل مجهول السبب

-البروتينات.

- الأطعمة الغنية بالألياف.

- النظم الغذائية النباتية.

- الأعشاب والتوابل ذات الخصائص المضادة للالتهابات مثل الكركم والقرفة.

- الأطعمة الغنية بأوميجا 3.

- الأطعمة أو المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم.

-الأطعمة الغنية بفيتامين د.

اقرأ أيضًا: أبرزها القرنبيط.. 6 أطعمة مفيدة لمرضى التهاب المفاصل

صحتك النفسية والجنسية