أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 خطوات لحماية أسرتك من التسمم بزئبق الترمومتر

09:21 م الأحد 07 يوليه 2024
8 خطوات لحماية أسرتك من التسمم بزئبق الترمومتر

زئبق الترمومتر

كتب - محمد عماد

عادة ما ترتفع درجات حرارة الأطفال، وتستخدم الأمهات على الفور الترمومتر لقياس درجات حرارتهم، ولكن سرعان ما يتعرض الجهاز للكسر المفاجئ ويسيل الزئبق داخل المقياس، والذي يعتبر عنصرًا شديد الخطورة بسبب سُميته العالية.

ويستعرض موقع "كونسلتو"، الطريقة المثالية لحماية طفلك من التسمم في حالة كسر الترمومتر وابتلاع الزئبق الموجود داخله، وفقًا لتقرير منشور بموقع "vinmec:

خطوات لحماية أسرتك من التسمم بزئبق الترمومتر

الزئبق الموجود في الترمومتر هو شديد السمية، ولكن إذا انكسر مقياس الحرارة وابتلع الأطفال الزئبق عن طريق الخطأ، فلا داعي للقلق كثيرًا على الآباء؛ نظرًا لأنه يتم امتصاص الزئبق بشكل ضئيل من الجهاز الهضمي (حوالي 0.01٪ من خلال الأمعاء السليمة).

ومن ناحية أخرى، أشار التقرير، إلى أن كمية الزئبق في مقياس الحرارة صغيرة جدًا، وبعد بضعة أيام سيتم إخراج الزئبق دون التسبب في أعراض التسمم، خاصة أن غالبية التقارير الطبية عن الأطفال الذين يبتلعون الزئبق عن طريق الخطأ دون أن يتأثروا.

وأوضح التقرير، أن ابتلاع زئبق الترمومتر يعتبر أمرًا خطيرًا عندما يكون الشخص الذي يبتلعه يعاني من أمراض الجهاز الهضمي، مثل ثقب الأمعاء، وفي هذا الوقت سيتم امتصاصه بكميات كبيرة في الدم ويمكن أن يسبب تسممًا حادًا.

وحذر الأطباء، من إطلاق زئبق الترمومتر في الهواء رغم أن امتصاصه قليل جدًا من الجهاز الهضمي، إلا أن الزئبق شديد السُمية عند استنشاقه مباشرة من قبل الأطفال، وعند استنشاقه ودخوله للرئتين، يمر عبر الغشاء السنخي، ثم للدم والأعضاء الوظيفية، مثل الكلى والكبد والطحال، والجهاز العصبي المركزي مما يسبب التهاب رئوي حاد، وفقدان الذاكرة، والخمول، والتشنجات، والقيء، والتهاب الأمعاء. وفي بعض الحالات، قد يؤدي التعرض لكميات كبيرة من الزئبق إلى التسمم الحاد، وفشل الجهاز التنفسي، وحتى الموت.

اقرأ ايضًا: التونة VS السلمون.. أيهما أكثر فائدة لصحتك؟

وقدم الأطباء، 8 حلول سليمة للتعامل مع تسرب زئبق الترمومتر، كما يلي:

- نقل أفراد الأسرة عامة والأطفال على وجه الخصوص لمنطقة آمنة بسرعة.

- ارتدي ملابس قديمة وقفازات مطاطية وقناعًا طبيًا وقم بجمع الزئبق.

- استخدم قطعة قطن مبللة لتجميع الزئبق، ثم ضع جزيئات الزئبق في وعاء زجاجي محكم الغلق.

- يجب أن تكون الحركة عند جمع الزئبق لطيفة للغاية لتجنب تفكك جزيئات الزئبق إلى جزيئات أصغر، مما يجعل عملية التنظيف صعبة.

قد يهمك: توقف عنها فورا.. أسباب تمنعك من تناول أوميجا 3

- إذا أمكن رش عليه بعض مسحوق الكبريت، لأن الكبريت يتفاعل مع الزئبق لتكوين مركبات أكثر صعوبة في التبخر، وفي حالة عدم توفره يمكن استبدال صفار البيض بنفس التأثير.

- بعد التنظيف، عليك فتح جميع الأبواب للسماح بتهوية المنطقة لبضع ساعات، ثم يمكنك العودة إلى الأنشطة العادية.

- لا تقم مطلقًا بصب الزئبق المتجمع في المصارف؛ منعًا لتلوث المياه.

- التخلص من الملابس الملوثة بالزئبق، وإذا كنت تريد استخدامها مرة أخرى، اغسلها جيدًا، وينبغي نقعها في ماء بارد لمدة 30 دقيقة، ثم نقعها لمدة 30 دقيقة في الماء والصابون عند درجة حرارة 80°، ثم نقعها لمدة 20 دقيقة أخرى في ماء عالي الحرارة ممزوج بالمواد الكيميائية، ثم شطفها بالماء البارد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية