خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أهمية تحليل Rh للحامل؟- هكذا يمكن إجراءه

03:10 م الخميس 28 يوليه 2022
ما أهمية تحليل Rh للحامل؟- هكذا يمكن إجراءه

تحليل Rh للحامل

كتب - صابر نجاح:

تلجأ السيدات لإجراء بعض الاختبارات التي من شأنها الكشف عن أي مخاطر قد تهدد الحمل، أو صحة الجنين عند الولادة، بمجرد ملاحظة ظهور العلامات أو الأعراض المنذرة، تستدعي القلق، والتي من بينها تحليل Rh، فما فوائده وكيف يمكن إجراءه؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" كل ما تريد معرفته عن تحليل Rh، وفقًا لما جاء في موقع "Webmd" .

تحليل Rh للحامل

عامل ريسيس أو RH ، هو باختصار جين يوجد فى جسم الإنسان، وهو أحد طرق التحاليل لتصنيف لدم، كما هو الحال فى الفصائل الدموية، لذلك يمكن أن يمر دم الطفل عبر المشيمة، إلى الجسم، لذلك قد يتفاعل الجسم مع دم الطفل باعتباره مادة غريبة ويصنع أجسامًا مضادة له هذا يمكن أن يسبب الإجهاض وفقر الدم ومشاكل في حالات الحمل اللاحقة.

اقرأ أيضًا: اختبار الحمل.. ما هو التوقيت المناسب لإجرائه؟

أهمية تحليل Rh للحامل

في حالة ما إذا كانت النتيجة سالب لعامل ريسيس، والأب موجب لعامل ريسيس والجنين موجب لوالده يكون جين سائد لهذا العامل، وهنا تحدث المشكلة حيث أثناء الولادة وبالتحديد أثناء انفصال المشيمة، يحدث اختلاط بين دم الأم السالب بدم الجنين الموجب، فيقوم الجهاز المناعى بإنتاج أجسام مضادة ضد هذا العامل وحيث ان المدة قصيرة فلا تتمكن هذه الأجسام بإلحاق ضرر بالجنين الأول ويتم الولادة بشكل طبيعى.

وعند حدوث الحمل للمرة الثانية، تهاجم هذه الخلايا التى انتجها الجهاز المناعى فى الحمل السابق، بمهاجمه الجنين الحالى وإلحاق الضرر به وتكسير خلاياه وبالتالى يحدث له مضاعفات مثل الأنيميا الحادة التى يمكن أن تسبب حدوث الوفاة.

قد يهمك: متى تظهر أعراض الحمل بعد الإباضة؟

نتائج اختبار عامل Rh

اختبار عامل ال Rh هو اختبار دم بسيط، لن يضر بالحامل، أو بالطفل، يقوم به الطبيب من خلال إبرة لأخذ كمية صغيرة من الدم من الذراعيين.

غالبًا ما لا يتأثر الحمل الأول بعدم توافق العامل الريصي لأن الطفل غالبًا ما يولد قبل ظهور العديد من الأجسام المضادة ويمكن تقليل هذه المخاطر عن طريق حقنة من الجلوبولين المناعي للعامل الريسوسي أثناء كل حمل أو إجهاض أو حالات أخرى قد تكون فيها قد تعرضت لدم إيجابي عامل RH.

يعتبر تحليل عامل RH مهم للغاية أثناء الحمل، فإذا كان العامل الريسوسي RH سالبًا وكان الطفل موجبًا، فقد يكون هناك عدم توافق عامل ريسس.

قد يهمك أيضًا: بالأرقام- طبيب يوضح الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية