أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تغذية الحامل في الشتاء- 10 أطعمة مفيدة لصحتها

09:25 م الخميس 12 يناير 2023
تغذية الحامل في الشتاء- 10 أطعمة مفيدة لصحتها

صورة تعبيرية

تصبح الحامل أكثر حاجة إلى التغذية الجيدة خلال فصل الشتاء، لأن ضعف جهازها المناعي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل الأطعمة للحامل في الشتاء، وفقًا لمواقع "Times Of India" و"Food.ndtv" و"Healthshots".

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تقوي مناعة الحامل في الشتاء

أطعمة مفيدة للحامل في الشتاء

1- السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضراوات الشتوية المفيدة للحامل، لاحتوائها على نسبة عالية على حمض الفوليك، الذي يحميها من التعرض للولادة المبكرة، كما يقلل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية في الحبل الشوكي والدماغ.

قد يهمك: هل تناول السبانخ آمن أثناء الحمل؟

2- البطاطا الحلوة

تمثل البطاطا الحلوة أهمية كبيرة لصحة الحامل، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من البيتا كاروتين، الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، الذي يساعد على نمو الجنين.

قد يهمك أيضًا: البطاطا الحلوة للحامل- ماذا يحدث إذا تم تناولها نيئة؟

3- البرتقال

يوفر البرتقال للحامل حماية كبيرة ضد الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في الشتاء، لأنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية جهازها المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة الفيروسات.

اقرأ أيضًا: البرتقال VS اليوسفي.. أيهما أفضل للوقاية من إنفلونزا الشتاء؟

4- الرمان

يقلل الرمان من خطر إصابة الحامل بمرض الأنيميا، لأنه يقدم لها جرعة جيدة من معدن الحديد، مما يساهم في الحفاظ توازن كريات الدم الحمراء لديها.

كما يساهم الرمان في علاج الإمساك عند الحامل، بفضل محتواه المرتفع من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

قد يهمك: تناول عصير الرمان أثناء الحمل- مفيد أم مضر؟

5- الفراولة

مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للحامل، مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة والألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك، كما تحافظ على السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيها الجنين.

وتحصل الحامل على نفس الفوائد عند تناول التوت أيضًا.

قد يهمك أيضًا: 4 فواكه يجب على الحامل تجنبها.. تضر بالأم والجنين

6- الحبوب الكاملة

يمكن للحامل الحصول على الألياف الغذائية عن طريق تناول الحبوب الكاملة، التي تقدم لها أيضًا الحديد والبروتين والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والكالسيوم وحمض الفوليك.

7- منتجات الألبان

يجب أن تكون منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي، جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي للحامل خلال فصل الشتاء، للحصول على معدن الكالسيوم، الذي يساهم في نمو عظام الجنين.

اقرأ أيضًا: هل منتجات الألبان تزيد الالتهابات؟

8- المكسرات والبذور

ينبغي على الحامل الاهتمام بتناول المكسرات، لأنها تساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3، المتوفرة أيضًا في البذور.

قد يهمك: أسوأ أنواع المكسرات.. خبيرة تغذية: هذا أخطرهم

9- زيت الزيتون

يتعين على الحامل طهي طعامها بزيت الزيتون أو إضافته إلى السلطة، لأنه يساعدها على الاستفادة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

10- الشوربة

من الأطعمة الهامة للحامل في الشتاء، لأنها تساعد على ترطيب جسدها وتقليل خطر إصابتها بالإمساك، وبإضافة الخضراوات إليها، تصبح أكثر فائدة لصحتها.

قد يهمك أيضًا: 10 فوائد تقدمها شوربة العدس لصحتك.. إليك طريقة تحضيرها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية