أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموظفون أكثر عرضة لتغير الحالة المزاجية.. إليك السبب

03:39 م الأربعاء 09 يناير 2019
الموظفون أكثر عرضة لتغير الحالة المزاجية.. إليك السبب

الموظف

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى مجموعة من الباحثين دراسة حول تأثير الشمس على الصحة العقلية بدءًا من مكان العمل الذي يقضي فيه الأشخاص الغالبية العظمى من أوقاتهم.

وقسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين لفحص الصحة العامة لديهم، وتمتعت الأولى بنوافذ في مكان العمل، أما الثانية لم تحظ بنوافذ في المكتب، وتبين أن المجموعة الأولى تمتعت بنوم أفضل وصحى أجود مقارنة بالثانية، كما أن التعرض لمزيد من الضوء طوال النهار والقليل خلال الليل يعمل على ضبط الساعة البيولوجية للجسم وله تأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية والانتباه وعملية الأيض.

ويعد الموظفون أكثر المجموعات عرضة للخطر، فعادة ما يتواجدون داخل مكاتب مغلقة بعيدا عن الطبيعة والضوء الخارجي الصحي طوال اليوم، بينما يؤثر ضوء الشمس بشكل إيجابي على الصحة، هذا ما قاله فيليس زي، المؤلف المشارك بالدراسة.

اقرأ أيضًا:لهذا السبب لا بد من زيارة الشمس منزلك يوميا

ووجد الباحثون أنه لا بد من تعرض العقل لفيتامين د، ذلك العنصر الغذائي الذي يعزز صحة جهاز المناعة، مشيرين إلى الإصابة باضطرابات القلق وتغير الحالة المزاجية في فصل الشتاء بسبب غياب الشمس، فضلا عن الهدوء وتحسن المزاج بعد قضاء فترة في الشمس.

ويساعد ضوء الشمس على إنتاج مزيد من السيروتونين، الذي يعد هرمونا طبيعيا لازما للشعور بتحسن الحالة المزاجية، وبالتالي يصاب الشخص باكتئاب الفصول الموسمي في فصل الشتاء، إلى جانب تحفيز مستويات أكسيد النيتريك بالجلد والدم، والذي يمكن أن يساعد على خفض مستويات ضغط الدم وتعزيز صحة القلب وخفض الضغط العصبي والتوتر.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية