أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تحسن الوجبات السريعة حالتك المزاجية؟

05:37 م الجمعة 22 فبراير 2019
هل تحسن الوجبات السريعة حالتك المزاجية؟

الوجبات السريعة

كتبت- ياسمين الصاوي

حينما يعاني كثيرون من سوء الحالة المزاجية، يتجهون إلى أحد مطاعم الوجبات السريعة للحصول على وجبة تلبي احتياجاتهم في تحسين حالته النفسية، مثل أصابع البطاطس المقلية والبيتزا والبرجر وغيرها من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات، فهل تساعد الوجبات السريعة على ذلك حقا؟

يؤدي تناول كمية كبيرة من الأطعمة غير الصحية إلى زيادة فرص ظهور أعراض متوسطة/ حادة للاضطرابات النفسية، هذا ما كشفته دراسة حديثة نشرتها المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية.

ووجد الباحثون أن زيادة استهلاك السكريات يرتبط بالإصابة بما يعرف باسم الاضطراب ثنائي القطب، ويؤدي استهلاك كمية من المقليات والسكريات والحبوب المعالجة (كالخبز الأبيض وغيره) إلى الاكتئاب.

"حان الوقت لإلقاء نظرة مقربة على الدور الذي يلعب النظام الغذائي بالصحة العقلية، حيث يمكن أن يساهم الطعام الصحي في الاستمتاع بصحة عقلية جيدة"، هذا ما قاله جيم بانتا، الأستاذ المساعد بمدرسة الصحة العامة جامعة لوما ليندا.

قد يهمك: في منيو الوجبات السريعة.. 4 اختيارات صحية وقليلة السعرات الحرارية (صور)

ونظر الباحثون في بيانات المراهقين بكاليفورنيا، حيث تبين أن 17% ممن يتناولون الوجبات السريعة أكثر عرضة للأمراض العقلية، بينهم 13.2% يعانون من اضطرابات نفسية متوسطة، و3.7% يعانون اضطرابات حادة.

وكانت دراسة سابقة، أجراها الباحثون بجامعة مانشستر متروبوليتان، قد أكدت أن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والكربوهيدرات والدهون المشبعة يسبب الاكتئاب، حيث تعمل على رفع معدلات الالتهابات بالجسم، ما يؤثر على الحالة النفسية والعقلية.

يذكر أن الوجبات السريعة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة على رأسها السرطان والسمنة والسكري، لاحتوائها على مستويات عالية من السكريات والدهون المشبعة والصوديوم وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية