بعد انتحار شاب من أعلى هرم خفرع.. لماذا انتظر 12 ساعة حتى يلقي نفسه؟

12:58 م الأحد 08 مارس 2020
بعد انتحار شاب من أعلى هرم خفرع.. لماذا انتظر 12 ساعة حتى يلقي نفسه؟

انتحار شاب من أعلى الهرم

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تسلق شاب سفح الهرم خفرع بمنطقة الأهرمات الأثرية وهدد بإلقاء نفسه، واستمرت قوات الشرطة في محاولة إقناعه بالعدول عن تلك الفكرة لقرابة 12 ساعة متواصلة، إلى أن فاجئ الجميع وألقى نفسه في السابعة صباحًا من على ارتفاع 100 متر ليلقي حتفه في الحال.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب قدوم الشاب على الانتحار، والإشارة إلى بعض العلامات التي توضح الرغبة في الانتحار.

يقول الدكتور محمد الشامي، استشاري الصحة النفسية، إن انتحار الشاب يعد من النوع الثاني المخطط له مسبقًا، إذ استغل فرصة تواجده في المنطقة الأثرية التي كانت تنظم بها حفلة، مساء أمس، وتسلل إلى الهرم لإلقاء نفسه، ولكن الخوف كان متملك منه وجعله يراوغ رغبته في التخلص من الحياة إلى أن أخذ القرار الحاسم وألقى نفسه في غفلة عن الحاضرين والذين فشلوا في إقناعه نتيجة إصراره على تنفيذ مخططه، بعد 12 ساعة من التفاوض.

الأسباب المؤدية للانتحار

يوضح الشامي، أن ذلك النوع من الانتحار يلجأ إليه الشباب والمراهقين عادة إذ يدبرون للواقعة ويخططون لتفاصيلها، على عكس الانتحار الاندفاعي والذي يتخذه الأشخاص دون تفكير إثر التعرض لضغط نفسي، أو أزمة نفسية شديدة، ويشير إلى أن دوافع الشاب للانتحار قد تكون مختلفة متعددة، واستعرض أبرز الأسبب التي قد تدفع الشباب إلى الانتحار ومن أبرزها ما يلي:

- الاكتئاب والذي يعد مرض العصر ويتعرض له الكثير من الشباب نتيجة الضغوط المجتمعية وعدم القدرة على التعامل معها، ونتيجة كثرة المتطلبات الملقاة على عاتقهم، ولأن النفوس البشرية متفاوتة ولا تتأثر بنفس القدر للأحداث، وكذلك تختلف أسباب ودرجات الاكتئاب، ولكنه يعد من أبرز الأسباب التي تدفع الشباب إلى الانتحار.

- الاضطرابات النفسية أيضًا قد تكون سبب للانتحار، فقد يكون هناك خلل في المخ تسبب في إحداث اضطراب نفسي، ومن أبرز تلك الاضطرابات التي قد يعاني منه الشباب في تلك الفئة العمرية، اضطراب ثنائي القطب، والذي يتسبب في اضطرابات مزاجية حادة، وتقلبات عاطفية شديدة، قد تدفع صاحبها للانتحار.

- الأهل قد يكونو عامل محفز يدفع البعض للانتحار، نتيجة الضغوط التي يمارسوها على الأبناء، فضلًا عن ضعف الترابط والتواصل الأسري والاختلاف الجذري في التفكير.

- تتسم المرحلة العمرية ما بين المراهقة والشباب بالاندفاع، والتسرع والتهور، وعدم القدرة على التحكم في المشاعر، مما يجعلهم الفئة العمرية الأكثر إقدامًا على فعل الانتحار.

- هناك الكثير من الأمراض النفسية التي تدفع أصحابها للإقدام على فعل الانتحار، مثل الفصام، والوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: احذر.. 7 علامات تخبرك أن المراهق يفكر في الانتحار

علامات تحذيرية تخبرك أن الشخص يفكر في الانتحار

تقول الدكتورة مروة محمد، استشاري الطب النفسي، إن الشخص الذي يقدم على فعل الانتحار تظهر عليه بعض العلامات التحذيرية التي يمكن ملاحظتها، والتدخل لإنقاذه، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

- الحديث عن الرغبة في الانتحار والتخلص من الحياة، فقد يفعل الشخص ذلك استنجادًا بمن حوله، ولكن على الأغلب لم يتم أخذ كلامه على محمل الجد.

- محاولة إيذاء النفس عن طريق إحداث جرح في الجسم أو أي طريقة تتسبب في أذى جسدي قد تكون وسيلة للبعض للفت الانتباه، وربما تجربة الألم والشعور به، وقد يدل ذلك على رغبة الشخص في الانتحار.

- التغيرات المزاجية الحادة والمتقلبة قد تكون أحد العلامات البارزة أيضًا.

- اضطراب الشهية سواء بالفقدان الشديد أو الزيادة الشديدة، قد يشير إلى مشكلة نفسية يعاني منها الشخص، خاصة مع توافر بعض العلامات الأخرى.

- قد يعاني البعض من تغير ملحوظ في روتين الحياة اليومي، كعدم القدرة على النوم، أو زيادة عدد ساعات النوم.

- العزلة الاجتماعية وتجنب الانخراط في الأنشطة المجتمعية والعائلية، والانقطاع عن العمل أو الدراسة، وفقدان الرغبة في التواصل مع الأصدقاء.

قد يهمك: بعد واقعة طالب الهندسة.. هكذا تساعد شخص يفكر في الانتحار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية