أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 مشكلات مرضية قد تنتج عن أسباب نفسية.. منها أمراض القلب

03:24 م الثلاثاء 15 يونيو 2021
9 مشكلات مرضية قد تنتج عن أسباب نفسية.. منها أمراض القلب

الاكتئاب

كتب - كريم حسن:

لا يقتصر تأثير المشكلات النفسية، مثل القلق والاكتئاب، على تلك الأعراض المتعلقة بالصحة النفسية سوء الحالة المزاجية فقط، بل يمتد ذلك التأثير لمجموعة من المشكلات والأضرار الجسدية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الأضرار الجسدية التي قد تنتج عن المعاناة من مشكلات نفسية، وفقًا لما ذكره موقعا "Webmd"، و"Verywellmind".

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

تعتبر اضطرابات الجهاز الهضمي ضمن أكثر المشكلات الناتجة عن المشكلات النفسية شيوعًا، حيث أنه قد تتسبب المعاناة من القلق أو الاكتئاب في الإصابة بفقدان الشهية، وآلام البطن، والشعور بالغثيان، والإسهال أو الإمساك، وعسر الهضم.

كما قد تؤدي الاضطرابات النفسية إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون منها.

2- أمراض القلب

قد تزيد فرص تعرض أولئك الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النفسية لبعض المشكلات المرضية التي تصيب القلب والأوعية الدموية، مثل سرعة نبضات القلب، وخفقانه، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من أمراض القلب.

أما إذا كان الشخص يعاني بالفعل من أمراض القلب، حينها قد يزيد خطر تعرضه للإصابة بالمضاعفات المصاحبة لتلك المشكلات.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عند إهمال علاج الاكتئاب؟

3- ألم الصدر

قد تنتج آلام الصدر عن وجود مشكلة مرضية ما في القلب أو الرئتين، والتي تزيد فرص التعرض للإصابة بها نتيجة المعاناة من الاكتئاب.

4- الصداع والدوخة

يمتد التأثير السلبي للمعاناة من القلق أو الاكتئاب إلى الجهاز العصبي المركزي، حيث قد يتسببا في إفراز الدماغ للهرمون المسؤول عن الشعور بالتوتر بشكل منتظم، الأمر الذي يسبب الإصابة بالصداع والدوخة.

5- سرعة التنفس

لا يعتبر الجهاز التنفسي أيضًا بمنأى عن الأضرار الجسدية للاضطرابات النفسية، والتي قد تؤدي للمعاناة من سرعة التنفس، وأيضًا زيادة حدة الأعراض المصاحبة للربو لدى من يعانون منه.

قد يهمك: الهوس الاكتئابي.. علامات متعددة تكشف الإصابة به

6- اضطرابات وزن الجسم

يختلف تأثير المشكلات النفسية على الشهية بين الأشخاص، فقد يزيد رغبة البعض في تناول كميات أكبر من الطعام، ما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم، في حين يفقد البعض الرغبة في تناول الطعام أو يقللها، اأمر الذي يتسبب في نقصان وزن الجسم.

7- اضطرابات النوم

يعاني الشخص المصاب بالقلق أو الاكتئاب من صعوبة في النوم، أو فقدان القدرة على الاستغراق فيه لفترات زمنية طويلة أو منتظمة.

8- التعب والإرهاق

يعتبر شعور الشخص الدائم بالإعياء والإرهاق وفقدان القدرة على أداء المهام اليومية المطلوبة، وأيضًا الرغبة في النوم، من أبرز العلامات الدالة على المعاناة من الاكتئاب.

9- ألم العضلات

قد تتسبب الاضطرابات النفسية في المعاناة من ألم العضلات والمفاصل، وخاصة في الظهر والرقبة، وقد يحدث ذلك دون القيام بأي مجهود بدني أو التعرض للصدمات.

قد يهمك أيضًا: 5 أسباب وراء الشعور بالصداع عند الاستيقاظ.. منها القلق

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية