أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صيام رمضان لمرضى الاكتئاب- مفيد أم مضر؟

06:42 م الأربعاء 21 فبراير 2024
صيام رمضان لمرضى الاكتئاب- مفيد أم مضر؟

الاكتئاب

كتبت - هدى عبد الناصر:

كثيرًا ما نعاني من تقلبات مزاجية حادة خلال ساعات الصيام في شهر رمضان المبارك، مما أثار حالة من الجدل حول تأثير الصوم على مرضى الاكتئاب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير الصيام على مرضى الاكتئاب، وفقًا لموقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: فوائد صيام رمضان للصحة النفسية- تعرف عليها

تأثير الصيام على مرضى الاكتئاب

في دراسة أجريت عام 2022، وجد الباحثون أن الصيام قصير المدى يؤثر سلبًا على الصحة النفسية، حيث يسبب تقلبات مزاجية شديدة، عادةً ما يختفي أثرها بعد تناول الطعام.

وتشمل التقلبات المزاجية التي تنتج عن الصيام:

- القلق.

- الغضب.

- التوتر.

- ضعف التركيز.

قد يهمك: 6 نصائح للتغلب على التقلبات المزاجية خلال الصيام

وتوصلت دراسة صغيرة عام 2018 لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن الصيام لمدة 72 ساعة أسفر عن معاناة 15 سيدة من تقلبات مزاجية، رغم تمتعهن بصحة جيدة.

وعندما فحص باحثو الدراسة أدمغة هؤلاء النساء باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، لتحديد مدى تأثير الصيام على المخ، لاحظوا أن هناك انخفاضًا في نشاط نفس المستقبلات الدماغية التي تكون غير نشطة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد MDD.

وأثبتت بعض الأبحاث أن الصيام يمكن أن يزيد من مشاعر الحزن لدى الإنسان، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض الاكتئاب، إذا كان مصابًا به.

قد يهمك أيضًا: لماذا نشعر بالغضب والعصبية أثناء الصيام؟

في المقابل، توصلت مراجعة لبعض الدراسات عام 2021 لنتائج مختلفة، حيث كشفت أن الصيام قد يكون طريقة فعالة في تحسين أعراض الاكتئاب الشديد.

وأكدت دراسة أجريت منذ عامين صحة هذه النتائج، حيث سجل الباحثون انخفاضًا ملحوظًا في الأعراض لدى مرضى الاكتئاب المتوسط والشديد أثناء الصيام.

وبناءً على سبق، يبدو أن تأثير الصيام على الصحة النفسية يختلف من شخص لآخر، لذلك يجب على مريض الاكتئاب استشارة الطبيب النفسي قبل الإقدام على الصوم، لمعرفة ما إذا كانت حالته العضوية والنفسية تسمح له بذلك أم لا.

اقرأ أيضًا: تشعر بالعصبية أثناء الصيام؟- دليلك للسيطرة عليها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية