خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بالعصبية أثناء الصيام؟- دليلك للسيطرة عليها

11:09 م الإثنين 18 أبريل 2022
تشعر بالعصبية أثناء الصيام؟- دليلك للسيطرة عليها

العصبية

كتبت - أمنية قلاوون:

يواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في السيطرة على انفعالاتهم أثناء صيام شهر رمضان المبارك، حيث يعانون من عصبية شديدة، تجعلهم غير قادرين على التعامل مع الآخرين، فكيف يمكن التخلص منها؟

اقرأ أيضًا: هل أنت من بينهم؟.. هؤلاء أكثر عصبية أثناء الصيام

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" كيفية التعامل مع العصبية أثناء الصيام، وفقًا لموقع "Health line"، وبحسب المعلومات الصادرة عن منظمة "Mental health".

قد يهمك: كيف يؤثر الغضب على الجسم؟- دليلك للتحكم فيه

كيفية تجنب العصبية أثناء الصيام

النوم الجيد

ترتبط قلة النوم في رمضان بزيادة الشعور بالعصبية والغضب والانفعال خلال ساعات الصيام، لذلك يجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة يوميًا.

علاوة على ذلك، ينبغي أخذ قيلولة في منتصف اليوم، لتحسين المزاج وتجديد طاقة الجسم، بشرط ألا تزيد مدتها عن 20 دقيقة، حتى لا يشعر الشخص صعوبة في النوم ليلًا.

ممارسة تمارين التأمل

تلعب تمارين التأمل، مثل اليوجا والتنفس العميق، دورًا كبيرًا في السيطرة على العصبية، نظرًا لقدرتها على تهدئة الأعصاب والشعور الاسترخاء وتخفيف القلق والتوتر.

تجنب الحلويات الرمضانية

يلجأ البعض إلى تناول الحلويات الرمضانية بكميات كبيرة، لاعتقادهم أن السكريات تساهم في الشعور بالسعادة، وهذا غير صحيح، بل تتسبب في حدوث تقلبات مزاجية شديدة، نتيجة للاضطرابات التي تحدثها لمستويات السكر في الدم، حيث تؤدي إلى ارتفاعها بشكل حاد ثم انخفاضها سريعًا.

وينطبق نفس الأمر على الأطعمة النشوية، مثل الأرز والمكرونة، والمشروبات الرمضانية المحلاة بالسكر.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية تحدد البدائل الصحية للحلويات الرمضانية "فيديو"

تقليل الكافيين

ينبغي تناول المشروبات المنبهة، مثل القهوة والشاي، باعتدال في رمضان، لأن شربها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الشعور بالعصبية أثناء الصيام، خاصةً إذا تم احتسائها بعد وجبة السحور، بسبب محتواها العالي من الكافيين.

قد يهمك: أعراض انسحاب الكافيين.. كيف نتخلص منها أثناء الصيام؟

ممارسة الرياضة

من الضروري تخصيص وقت على مدار اليوم في رمضان لممارسة التمارين الرياضية، لأنها تساعد على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يجعله أكثر قدرة على إفراز الهرمونات المحسنة للمزاج بشكل متوازن.

قد يهمك أيضًا: 5 تمارين مناسبة لشهر رمضان.. ما هو أفضل وقت لممارستها؟

تناول الخضراوات والفواكه

تقلل الألياف الغذائية من فرص الشعور بالعصبية أثناء الصيام، عن طريق الحفاظ على طاقة الجسم والتحكم في مستويات سكر الدم، لذلك ينبغي الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بها في وجبتي الإفطار والسحور، مثل الخضراوات والفواكه.

اقرأ أيضًا: تواجه حزنك بالأكل؟.. أطعمة ومشروبات يحظر تناولها عند تقلب المزاج

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية