خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

للرجال.. 8 أمراض تؤثر على الخصوبة

08:02 م الإثنين 06 ديسمبر 2021
للرجال.. 8 أمراض تؤثر على الخصوبة

أمراض تؤثر على خصوبة الرجال

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الرجال من مشاكل في الخصوبة، نتيجة للإصابة بمجموعة من الأمراض، تؤدي إلى انخفاض هرمون الذكورة "التستوستيرون" وقلة إنتاج الحيوانات المنوية، مما قد يسبب العقم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأمراض التي تؤثر على الخصوبة عند الرجال، وفقًا لموقع "Mayoclinic"، وبحسب المعلومات الصادرة عن المنظمة الأمريكية "Urologyhealth".

اقرأ أيضًا: اختبار جديد يكشف العقم عند الرجال

أمراض تؤثر على خصوبة الرجال

دوالي الخصية

تعتبر دوالي الخصية من الأسباب الأكثر شيوعًا لإصابة الرجال بالعقم، وهي عبارة عن تورم يحدث في الأوردة الموجودة في الخصيتين.

قد يهمك: 5 أسباب تزيد مخاطر الإصابة بدوالي الخصية

وعلى الرغم من عدم معرفة السر وراء انخفاض الخصوبة عند الرجال المصابين بدوالي الخصية، ولكن يعتقد أنه ناتجًا عن قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الخصيتين، ما يجعلهما غير قادرتين على إنتاج الحيوانات المنوية.

قد يهمك أيضًا: للرجال.. أشياء منزلية لا تتوقعها تصيبك بالعقم

العدوى

هناك أنواع من العدوى قد تقلل من إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية أو تسبب تندبًا يمنع مرورها أثناء عملية القذف، مثل التهاب البربخ والتهاب الخصية ومرض السيلان وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".

اقرأ أيضًا: ما أسباب العقم عند الرجال؟

حساسية القمح

إذا استمر مريض حساسية القمح في تناول الخبز الغني بالجلوتين ولم يحصل على الأدوية اللازمة لتخفيف الأعراض، قد يصاب بمضاعفات خطيرة، من بينها العقم.

قد يهمك: 8 أعراض مزعجة لحساسية القمح.. إليك طرق العلاج

الخصية المعلقة

هي حالة تؤدي إلى فشل إحدى الخصيتين أو كلتيهما في النزول من البطن إلى كيس الصفن، وتؤدي بدورها إلى انخفاض الخصوبة عند الرجال.

قد يهمك أيضًا: الجراحة ليست الحل الوحيد.. أسباب وعلاج الخصية المعلقة عند الأطفال

الأورام

تتسبب بعض السرطانات، سواء الحميدة أو الخبيثة، في الإضرار بصحة الأعضاء التناسلية عند الرجال، نتيجة للخلل الذي تسببه للتوازن الهرموني في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض الخصوبة.

اقرأ أيضًا: سرطان البروستاتا من الألف إلى الياء

خلل الأجسام المضادة

يمكن أن تهاجم الأجسام المضادة التي يفرزها الجهاز المناعي الحيوانات المنوية عن طريق الخطأ، بسبب حدوث خلل يجعلها تصنفها على أنها من العدوى.

قد يهمك: الرجال والنساء.. أيهما أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية؟

ارتجاع القذف

مشكلة يرجع فيها السائل المنوي إلى المثانة أثناء هزة الجماع بدلًا من الخروج عبر القضيب، وينتج عن مرض السكري وإصابات العمود الفقري وجراحة المثانة أو البروستاتا أو الإحليل وبعض الأدوية.

قد يهمك أيضًا: سرعة القذف.. 11 طريقة فعالة قد تساهم في العلاج

الخلل الهرموني

تؤدي الاضطرابات الهرمونية، مثل انخفاض هرمون التستوستيرون أو ارتفاع هرمون الأنثوي "الإستروجين"، إلى حدوث خلل في وظائف الخصيتين، ومن ثم الإصابة بالعقم.

اقرأ أيضًا: نصائح لزيادة الخصوبة عند الرجال

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية