أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن تناول المربى في الرجيم؟

03:18 م الخميس 14 سبتمبر 2023
هل يمكن تناول المربى في الرجيم؟

المربى

كتب - محمد أمين:

تعتبر المربى من الأطعمة المفضلة عند العديد من الأشخاص في وجبة الإفطار، لأنها تتميز بمذاقٍ لذيذ، ولكن هل يُسمح باستهلاكها في الرجيم؟

اقرأ أيضًا: تتناول مربى الفراولة؟.. إليك فوائدها وأضرارها

هل المربى مسموحة في الدايت؟

في هذا الصدد، أوصت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، متبعي الدايت بالابتعاد تمامًا عن المربى في الرجيم، لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن، خاصةً عند تناولها بكميات كبيرة.

وأرجعت مروة سبب زيادة الوزن عند تناول المربى إلى سعراتها الحرارية المرتفعة، التي يختلف عددها من منتج لآخر، حسب نوع الفاكهة المستخدمة في تحضيرها.

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية أن شركات الأغذية لا تكتفي بالسكر الطبيعي الموجود بالفاكهة عند تصنيع المربى، بل تضيف إليها المزيد من السكريات.

قد يهمك: 6 أضرار يسببها سندوتش "السكلانس"

وأوضحت أن السكريات التي يحصل عليها الجسم عند تناول المربى يتم تخزينها في المناطق ذات العضلات الضعيفة، مثل البطن والخصر والأرداف، على هيئة دهون، كما تزيد من الشعور بالجوع، نتيجة للاضطرابات التي تسببها لمستويات الجلوكوز بالدم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

وأكدت أن معظم الأشخاص لا يتناولون المربى بمفردها، بل يحرصون على استهلاكها مع الخبز والمعجنات، مما يؤدي إلى ارتفاع الكربوهيدرات البسيطة في النظام الغذائي، ومن ثم زيادة الوزن.

قد يهمك أيضًا: لا تزيد عن 500 سعر حراري.. 5 حلويات مفيدة للدايت

وأشارت مروة إلى أهمية تناول الفواكه الطازجة بدلًا من المربى، لأن سعراتها الحرارية منخفصة، كما تحتوي على مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى وجود فئة أخرى ممنوعة من تناول المربى غير متبعي الدايت وهم الأشخاص المصابين بداء السكري، مؤكدةً أنها تشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم.

اقرأ أيضًا: "المربي بالقشطة"- فئات ممنوعة من تناولها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية