أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لزيادة التمثيل العذائي- 7 عادات خاطئة لا تفعلها

07:22 م الثلاثاء 06 فبراير 2024
لزيادة التمثيل العذائي- 7 عادات خاطئة لا تفعلها

صورة تعبيرية

كتبت - ندى سامي:

يواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في فقدان الوزن، وقد يرجع السبب إلى انخفاض عملية التمثيل الغذائي بالجسم، نتيجة لارتكاب مجموعة من العادات الخاطئة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، العادات الخاطئة التي تؤدي إلى إبطاء التمثيل الغذائي، وفقًا لموقع "Very wellhealth".

اقرأ أيضًا: تقلل حرق الدهون- 10 أخطاء احذر الوقوع فيها

عادات تبطئ التمثيل الغذائي

1- تقليل السعرات الحرارية

يعتاد بعض الأشخاص على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، لاعتقادهم أن بتلك الطريقة سيفقدون الوزن بشكل أسرع، ولكن المفاجأة أن هذا غير صحيح، نتيجة لانخفاض عملية التمثيل الغذائي عند اتباع أنظمة الدايت القاسية.

2- الإفراط في الكربوهيدرات البسيطة

يجب الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الخبز الأبيض والأرز البني أو التقليل منها، لأن الإفراط فيها يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، ومن ثم انخفاض معدل التمثيل الغذائي.

قد يهمك: أسباب زيادة الوزن.. خبيرة تغذية توضح العادات الخاطئة المسببة للسمنة

3- تناول الكثير من الدهون المشبعة والمتحولة

ينخفض معدل التمثيل الغذائي عند تناول الكثير من الدهون المشبعة والمتحولة المتوفرة في اللحوم الحمراء والوجبات السريعة والمقليات، فضلًا عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

4- عدم تناول البروتين الكافي

يحدث تباطؤ لعملية التمثيل الغذائي ويزداد خطر فقدان الكتلة العضلية، إذا كان لا يحصل الجسم على الجرعة اليومية الكافية من البروتين.

5- إهمال الفواكه والخضراوات

لا بد أن تكون الفواكه والخضراوات جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي اليومي أثناء الرجيم، لاحتوائهما على عناصر عذائية، تساعد بدورها على تنظيم الهرمونات المسئولة عن تحسين عملية التمثيل الغذائي.

قد يهمك أيضًا: 8 أطعمة تجنبها يساعدك على خسارة الوزن

6- قلة شرب الماء

لا يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم وحمايته من الجفاف فقط، بل يساهم أيضًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، لذلك ينخفض معدل حرق الدهون عند تناوله بكمية ضئيلة.

7- قلة النوم

من الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، لأن قلة الساعات التي ينامها الإنسان تؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية، تتسبب في تباطؤ عملية التمثيل الغذائي.

اقرأ أيضًا: لحرق الدهون أثناء النوم- 7 مشروبات تناولها ليلًا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية