خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أسباب زيادة الوزن.. خبيرة تغذية توضح العادات الخاطئة المسببة للسمنة

05:28 م الخميس 05 أغسطس 2021
أسباب زيادة الوزن.. خبيرة تغذية توضح العادات الخاطئة المسببة للسمنة

زيادة الوزن

إعلان

كتب - كريم حسن:

زيادة الوزن، من المشكلات المزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص، نتيجة لاتباع مجموعة من العادات الخاطئة المتعلقة بتناول الطعام ومعدل الحركة على مدار اليوم ومدى الاهتمام بشرب الكمية الموصى بها من الماء.

اقرأ أيضًا: تزيد الوزن.. 4 عادات خاطئة لا تفعلها أثناء الدايت

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب زيادة الوزن، وفقًا للدكتور جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

حاسبة السعرات الحرارية BMR

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

أسباب زيادة الوزن

1- تخطي وجبة الإفطار

تمثل وجبة الإفطار أهمية كبيرة لصحة الإنسان، حيث تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، خاصةً إذا كانت تحتوي على أطعمة صحية.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

وفي المقابل، يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى زيادة الوزن، لأن الانقطاع عن تناول الطعام صباحًا يتسبب في انخفاض عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق والخمول.

2021_2_5_19_45_52_245

2- قلة تناول الطعام

استهلاك كمية قليلة من الطعام لا يساعد على التخسيس كما يعتقد البعض، بل ثبت أنه يبطء عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى انخفاض معدل حرق الدهون في الجسم، ومن ثم زيادة الوزن.

قد يهمك: أضرار متعددة لعدم تناول كمية كافية من الطعام

3- الإكثار من الملح

الإفراط في تناول الأطعمة المملحة، مثل المخللات، أو إضافة الكثير من الملح إلى الطعام، من الأسباب المؤدية لزيادة الوزن، لأن ارتفاع الصوديوم في الجسم يؤدي إلى احتباس السوائل بداخله، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك أيضًا: إدمان الملح خطير.. 6 نصائح تساعدك على تقليله

4- تناول الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة، مثل البيتزا والمقليات، من الأطعمة المسببة لزيادة الوزن، نظرًا لسعراتها الحرارية المرتفعة واحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.

اقرأ أيضًا: منخفضة السعرات.. 5 وجبات سريعة يمكنك تناولها أثناء الرجيم

5- إهمال شرب المياه

يجب تناول ما لا يقل عن 6 أكواب يوميًا من الماء، لأن قلة شربه من العادات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن والإصابة بالجفاف والإضرار بصحة الكلى.

قد يهمك: لا تقل عن لتر.. إليك ما يحدث لجسمك إذا لم تتناول الحصة اليومية من الماء

6- تناول الطعام بسرعة

تستغرق المعدة 20 دقيقة لإعطاء إشارة للعقل بأنها امتلئت، ومن ثم التوقف عن تناول الطعام، لذا، يجب تناول الطعام ببطء، لتقليل السعرات الحرارية المستهلكة عند كل وجبة.

قد يهمك أيضًا: احذر تناول الطعام بسرعة.. يهدد صحتك بأضرار خطيرة

7- النوم بعد الأكل

يجب البقاء مستيقظًا من ساعتين لثلاث ساعات بعد وجبة العشاء، لأن النوم مباشرة بعد تناول الطعام يؤدي إلى تراكمه داخل الجسم على هيئة دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: احذر النوم بعد الأكل.. يهدد صحتك بأضرار خطيرة

8- الجلوس لفترة طويلة

ينصح بالحركة كل 15 أو 30 دقيقة بعد تناول الطعام، لأن الجلوس بعد الوجبات لفترة طويلة يقلل من حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يزداد الوزن.

قد يهمك: للاستفادة من الطعام.. 3 عادات خاطئة لا تفعلها بعد تناول الوجبات

9- الإفراط في الطعام

يتسبب استهلاك كميات كبيرة من الطعام -حتى وإن كانت صحية- إلى اتساع المعدة، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول كميات أكبر من الأكل.

قد يهمك أيضًا: بخلاف الإفراط في الطعام.. 7 أسباب أخرى لزيادة الوزن

10- إيقاف الرجيم الكيميائي

رغم فعالية الرجيم الكيميائي في إنقاص الوزن، عن طريق تناول أطعمة معينة لفترات طويلة، ولكن يراعى اتباعه تحت إشراف خبير تغذية متخصص، لأن إيقافه بشكل مفاجئ قد يؤدي إلى اكتساب الكيلو جرامات التي فقدها الجسم مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: تخشى من زيادة الوزن بعد فقدانه؟.. إليك طرق تثبيته بدون حرمان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية