أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 عناصر غذائية تساعدك على النوم

01:44 م الثلاثاء 13 فبراير 2024
5 عناصر غذائية تساعدك على النوم

النوم

كتبت- هدى عبدالناصر:

يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي مما يتسبب في ظهور بعض المضاعفات الصحية التي تؤثر على الجسم بشكل عام.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز العناصر الغذائية التي تساعد على النوم، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

عناصر غذائية تساعد على النوم

1- التربتوفان

التربتوفان هو حمض أميني أساسي يُساعد على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يُنظم الحالة المزاجية ومن ثم يساعد على النوم بشكل أفضل، ويوجد التربتوفان في العديد من الأطعمة مثل الديك الرومي والدجاج والسمك والبيض واللبن والجبن والبقوليات والمكسرات والبذور.

اقرأ أيضًا: يزيد الشعور بالسعادة.. 8 أطعمة غنية بحمض التربتوفان

2- المغنيسيوم

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن المغنيسيوم من المعادن التي تساعد على استرخاء العضلات وتحسين جودة النوم، مما يتطلب الحرص على تناوله بانتظام و يوجد المغنيسيوم في الموز واللوز والسبانخ والأفوكادو وبذور اليقطين والشوكولاتة الداكنة.

قد يهمك: المغنيسيوم- كيف يساعد على التخلص من الأرق؟

3- الكالسيوم

الكالسيوم من أكثر المعادن الفعالة في تنظيم إفراز الميلاتونين، وهو هرمون يُنظم النوم، كما يوجد الكالسيوم في العديد من الأطعمة، مثل منتجات الألبان واللوز والسبانخ والبروكلي والسردين.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند نقص مستويات الكالسيوم؟

4- البوتاسيوم

أكدت نتائج بعض الدراسات، أن مكملات البوتاسيوم تساهم في زيادة استرخاء عضلات الجسم ومن ثم النوم بشكل أفضل، كما يوجد البوتاسيوم في العديد من الأطعمة، مثل الموز والبطاطا الحلوة والسبانخ والطماطم والبطيخ.

اقرأ أيضًا: أعراض مزعجة لنقص البوتاسيوم- احذر مضاعفاته

5- فيتامين ب 6

يعمل فيتامين ب 6 على زيادة إنتاج مادتي السيروتونين والميلاتونين اللتين تساعدان على النوم بعمق أكبر، حيث يمكن الحصول على فيتامين ب 6 من المكملات الغذائية أو من بعض الأطعمة، مثل الدجاج والسمك والبطاطا الحلوة والموز والسبانخ.

قد يهمك: ماذا يحدث للجسم عند زيادة فيتامين ب 6 وب 12؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية