خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

يزيد الشعور بالسعادة.. 8 أطعمة غنية بحمض التربتوفان

03:39 م الثلاثاء 31 أغسطس 2021
يزيد الشعور بالسعادة.. 8 أطعمة غنية بحمض التربتوفان

أطعمة لتحسين الحالة المزاجية

إعلان

كتب- كريم حسن:

يمكن أن يكون لإدراج الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية المعروفة باسم "التربتوفان" في النظام الغذائي المتبع فوائد إيجابية على مستويات الطاقة والمزاج والنوم، حيث تساعد الجسم على إنتاج المزيد من السيروتونين، وهو مادة كيميائية في الدماغ يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة الغنية بأحماض التربتوفان المعزز للسعادة، وفقًا لما ذكره موقعا "Health line"، و"Medicalnewstoday".

1- سمك السلمون

يعتبر السلمون من الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسب عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة الجسم، والتي يمكن أن تساعد في دعم قوة العظام، وتحسين صحة الجلد والعينين، كما يعد سمك السلمون أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين د الضروري لتقوية العظام والأسنان والعضلات السليمة.

ويوفر تناول حصتين من الأسماك الدهنية أسبوعيًا، وأبرزها السلمون، ما يكفي من أحماض التربتوفان للجسم، وبالتالي يساهم في تحسن الحالة المزاجية، ويمكن للنباتيين والنباتيين الحصول على أوميجا 3 من بذور اليقطين والجوز والصويا.

2- الدواجن

تشمل الدواجن الدجاج والديك الرومي والأوز، وعادةً ما تكون لحومها قليلة الدهون، وغنية بالبروتين، وتحتوي أيضًا على أحماض التربتوفان المعزز للشعور بالسعادة.

اقرأ أيضًا: هرمون السعادة.. 5 طرق طبيعية لزيادة الأندروفين بالجسم

3- البيض

يعد البيض من المصادة الغذائية الغني بأحماض التربتوفان، ما يجعل من تناوله وسيلة مثالية لحسين مستويات السيروتونين في الجسم، وبالتالي تحسين الحالة المزاجية للشخص.

وتعتبر بعض طرق طهي وتحضير البيض أكثر صحة من غيرها، حيث يضيف قلي البيض الكثير من الدهون إليه، مما يجعله خيارًا أقل صحة، في حين لا يضيف سلقه أي دهون.

4- السبانخ

تعتبر الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل السبانخ ، خيارًا مثاليًا للحصول على التربتوفان.

كما تحتوي السبانخ على الحديد، الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا دم حمراء صحية، حيث يمكن أن يؤدي نقص الحديد في النظام الغذائي إلى فقر الدم أو انخفاض الطاقة أو صعوبة التنفس.

5- البذور

بالرغم من أن البذور لا تحتوي على كمية كبيرة من التربتوفان مثل الأسماك الدهنية أو الدواجن أو البيض، إلا أنها مصدر جيد للتربتوفان والبروتين لأولئك الأشخاص النباتيين.

وتعد بذور اليقطين والشيا والكتان من أبرز مصادر التربتوفان من البذور، والتي يمكن تناولها من خلال إضافتها إلى الزبادي والسلطات، أو خلطها مع المكسرات كوجبة خفيفة.

6- الحليب

يمد الحليب ومنتجات الألبان الجسم بمستويات جيدة من أحماض التربتوفان المعززة للحالة المزاجية، كما يعتبر الحليب أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام وأسنان صحية.

قد يهمك: أحمد عمارة: السعادة قرار ذاتي.. وهكذا يمكن تحقيقها

7- منتجات الصويا

تعتبر المنتجات التي تحتوي على فول الصويا، مثل التوفو أو حليب الصويا أو صلصة الصويا، مصدرًا جيدًا للتربتوفان، والتي يمكن أن تكون خيارًا جيدًا للنباتيين.

8- المكسرات

تحتوي المكسرات على نسب عالية من البروتين والدهون الصحية والألياف، ويمكن أن يساعد تناول القليل منها بين الوجبات على الشعور بالشبع لفترة أطول، ومد الجسم بالتربتوفان الذي يزيد مستويات السيروتونين.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية