أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما سبب اضطراب نفسية المرأة أثناء الدورة الشهرية؟

09:17 م الأحد 24 فبراير 2019
ما سبب اضطراب نفسية المرأة أثناء الدورة الشهرية؟

اضطرابات الدورة الشهرية

كتبت- آلاء نبيل:

تسبب الدورة الشهرية تغيرات هرمونية للفتيات بمختلف الأعمار ما يجعلها تؤثر على السلوك النفسي للمرأة وردود أفعالها على الأشياء، لذلك قد ينتج عنها بعض التصرفات والقرارات السريعة والخاطئة خلال هذه الفترة التي تستمر عدة أيام من كل شهر.

قال الدكتور ساجد محمد، مدرس أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الدورة الشهرية تعد مرحلة متوترة لدى المرأة، بسبب تغير الهرمونات، وعدم توازن هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون الذي يساهم في الحفاظ على صحة الرحم والبويضات.

وأضاف محمد، أن الفتيات اللاتي لم تتزوجن يواجهن الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية بصورة مرتفعة، وبالتالي تعاني الفتيات من الشعور بآلام شديدة تصل إلى البطن والظهر والفخذ والثدي؛ ما يخلق حالة من التوتر والعصبية ينتج عنها اتخاذ قرارات سريعة دون محاولة تمالك أعصابهن.

واتفق ساجد مع الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب بجامعة القاهرة، بأن الحالات تعاني من اضطرابات نفسية وعضوية في الفترة ما قبل الدورة الشهرية تقريبًا بسبعة أيام تواجه بعض المشكلات وهي:

الأعراض النفسية للدورة الشهرية

- الاكتئاب

- التوتر الشديد

- القلق

- العصبية المفرطة

- سرعة اتخاذ القرار

- الانفعال لأسباب عادية.

- البكاء دون أسباب.

- العزلة وعدم الرغبة في الخروج.

- الشعور بعدم الاندماج في المجتمع ومع الأصدقاء.

اقرأ أيضًا: هذه مخاطر ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية

وأضاف أستاذ الطب النفسي، أنه في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية يكون هناك زيادة في الهرمونات التي تتفاعل مع المراكز العصبية بالمخ، وبالتالي تؤدي إلى ظهور بعض التأثيرات النفسية، بالإضافة إلى وجود حالات يكون لديها استعداد وراثي للاكتئاب، وتسمى بـ"فترة اضطراب المزاج بما يسبق الدورة الشهرية"، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب بعد انتهاء الدورة الشهرية.

وأكد عبدالعظيم، أن الآلام وحالات تقلب المزاج تبدأ في الانخفاض مع انتهاء الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية، لذلك لابد من تجنب التعرض للسيدات أو خلق حالة من التوتر في تلك الفترة.

قد يهمك: ما العلاقة بين الصداع والدورة الشهرية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية