تصل للاكتئاب وضعف العضلات.. الديتوكس يهدد صحتك بمخاطر لا تتوقعها

03:15 م الثلاثاء 18 يونيو 2019
تصل للاكتئاب وضعف العضلات.. الديتوكس يهدد صحتك بمخاطر لا تتوقعها

الديتوكس

إعلان

كتبت- ندى سامي

يلجا كثيرون إلى اتباع نظام الديتوكس لفقدان الوزن أو للتخلص من السموم الموجودة بالجسم.

مصطلح الديتوكس يعني تطهير الجسم وإزالة السميات الموجودة بالكبد والتي تسبب الكثير من الأضرار، وتتم بطرق عديدة بتناول المياه التي تحتوي على ثمار الفواكه والخضراوات وكذلك الأعشاب، أو عن طريق الصيام المتقطع.

كل نوع يقوم بوظيفة معينة، إلا أن الإفراط في الاعتماد عليه كحمية غذائية، أو عدم اتباع الطريقة الصحيحة يؤدي إلى كثير من المخاطر.. لذلك يستعرض"الكونسلتو" الأضرار التي يمكن أن يسببها الديتوكس، في التقرير التالي:

التعب العام والإرهاق

يؤدي الاعتماد على الديتوكس بشكل كامل حتى لو لفترة زمنية قصيرة، إلى الشعور بالتعب العام والإعياء، لأن الجسم لا يحصل على العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها لتوليد الطاقة التي تساعده على ممارسة حياته وأنشطته اليومية، لذلك يشعر الشخص بعدم القدرة على القيام بمجهود بدني، صداع، آلام في الجسم، إرهاق مستمر، وفقًا لـ "health line " "web med".

فقدان وزن مؤقت

قد يؤدي اتباع حمية الديتوكس إلى فقدان سريع في الوزن بصورة ملحوظة جدًا، لأن ذلك النظام منخفض السعرات الحرارية ولكن هذا الفقدان غير صحي وغير دائم، فبعد الانقطاع عن ذلك النظام، يعود الجسم لوزنه ويمكن أن يزداد أكثر من قبل.

ضعف المناعة

عدم حصول الجسم على العناصر والمعادن التي يحتاجها للقيام بالوظائف الحيوية، يصيب الجسم بالضعف العام، ويصل الضرر إلى المناعة التي تضعف ويصبح الجسم عرضه للكثير من الأمراض وكذلك العدوى، ووفقًا للمعهد الوطني للتغذية أن الأشخاص الذين يتبعون حمية الديتوكس يصابون بضعف المناعة ثلاث أضعاف الأشخاص الآخرين، ويزداد الأمر سوءًا حسب المدة التي يخضع فيها الجسم للديتوكس.

ضعف العضلات

النظام قليل السعرات الحرارية يجعل الجسم يبحث عن المغذيات المتراكمة والمخزنة في أجهزة وأعضاء الجسم بحثًا عن القليل من الطاقة اللازمة، مما يعني الحصول على الدهون الموجودة في عضلات الجسم، ما يعمل على وهن العضلات وهشاشة العظام.

الحالة المزاجية

عدم حصول الجسم على التغذية السليمة يؤثر على الحالة المزاجية الخاصة بالشخص، خاصة مع عدم تناول الطعام والاعتماد على نظام الديتوكس فقط، وتؤثر المدة الزمنية التي يتبع فيها الشخص على الحالة المزاجية، فعندما تطول تلك المدة قد يتطور الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب.

نصائح هامة عند اتباع نظام الديتوكس

- عدم اتباع نظام الديتوكس وحده كحمية غذائية، وإنما إدخاله في النظام الغذائي والتأكد من أن الجسم يحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

- استبدال الفواكه والخضروات بالحبوب الكاملة، التي تحتوى على الكثير من المغذيات وتعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

- الابتعاد عن الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

- شرب المياه معتدلة الحرارة، لأن المياه شديدة البرودة تضر الجسم، خاصة إذا كان الشخص لا يتناول كميات مناسبة من الطعام.

- عدم اتباع تلك الحمية دون استشارة طبيب مختص.

اقرأ أيضًا: لتحقيق أكبر استفادة.. 4 طرق صحية لتحضير مشروب الديتوكس

لا تفقد الوزن.. تعرف على مشروبات "الديتوكس" وأهميتها الحقيقية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية