حمية "سونوما" خيار مثالي لفقدان الوزن.. إليك ضوابط اتباعها

05:14 م الجمعة 23 أكتوبر 2020
حمية "سونوما" خيار مثالي لفقدان الوزن.. إليك ضوابط اتباعها

حمية سونوما

إعلان

كتبت- ندى سامي:

تعتبر حمية سونوما نظامًا غذائيًا مستوحى من حمية البحر الأبيض المتوسط، ويهدف لتعزيز عملية فقدان الوزن، وتحسين الحالة الصحية للجسم بشكل عام، حيث يشجع على التخلص من الوزن الزائد ببطء دون التعرض لمخاطر صحية تنتج عن اتباع الريجيم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، المقصود بحمية "سونوما"، وكيفية اتباعها للتخلص من الوزن الزائد، وفقًا لما ذكره موقع ""Health line.

ما هي حمية "سونوما"؟

نظام سونوما الغذائي عبارة عن برنامج لفقدان الوزن تم تطويره بواسطة الدكتورة كوني جوتيرسن، أخصائية التغذية، وتم تسميته تبعًا لاسم منطقة زراعة العنب الشهيرة في كاليفورنيا.

ويتضمن ذلك النظام الغذائي تناول الفواكه والخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، وزيت الزيتون بشكل متوازن، من خلال اتباع إرشادات مقسمة على ثلاث مراحل.

وبالرغم من أن نظام سونوما الغذائي لا يعتبر نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، إلا أن بعض أجزاء النظام الغذائي تقيد تناول بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، كما لا ينصح بالإفراط في تناول الدهون المشبعة والمحليات الصناعية، والكحوليات أيضًا.

كيف تعمل حمية سونوما؟

ينقسم نظام سونوما الغذائي إلى ثلاث مراحل تسمى بالموجات، وتشمل الموجة الأولى، وتمتاز بقصر مدتها وتعتبر الأكثر تقييدًا، وبدءًا من المراحل التالية يتم تخفيف القيود تدريجيًا.

وتركز كل موجة من الموجات الثلاث على تناول الأطعمة العشر التالية:

1- توت.

2- فراولة.

3- العنب.

4- البروكلي.

5- الفلفل.

6- السبانخ.

7- الحبوب.

8- زيت الزيتون.

9- الطماطم.

10- اللوز.

وتشكل هذه الأطعمة أساس النظام الغذائي، نظرًا لأنها قليلة المعالجة وغنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والدهون الصحية.

ويتم الاعتماد على تناول ثلاث وجبات يوميًا، وتناول وجبة خفيفة فقط إذا داهم الشخص الشعور بالجوع بين تلك الوجبات الثلاث.

اقرأ أيضًا: لن تشعر بالجوع.. 9 أسباب تجعلك تتبع حمية البحر المتوسط (صور)

موجات حمية "سونوما"

1- الموجة الأولى

تستمر هذه المرحلة لمدة 10 أيام يتم خلالها التشجيع على فقدان الوزن بسرعة عن طريق التحكم في كمية الطعام المتناولة، والتخلص من الرغبة في تناول عدد من الأطعمة مثل السكر المضاف، والسكر الأبيض، والحلويات، والصودا، والمربى، والحبوب المكررة، والدهون، والسمن النباتي، وبعض الفواكه والخضروات مثل الموز والمانجو والخوخ والبطاطس والبازلاء والجزر.

-الأطعمة المسموح بتناولها خلال الموجة الأولى:

-الخضروات غير النشوية.

- الفواكه مثل الفراولة، والتوت، والتفاح، والمشمش، مع مراعاة تناول حصة واحدة منها في اليوم.

- الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والأرز البري، وخبز الحبوب الكاملة، والمكرونة، وحبوب الإفطار، ويمكن إدراجها في وجبتين على مدار اليوم.

- الألبان، مثل الجبن قليل الدسم.

- البروتينات مثل المأكولات البحرية، والفاصوليا، وقطع اللحم البقري، وقطع الدجاج الخالية من الدهون، والبيض، مع مراعاة تناول إما بيضة واحدة كاملة، أو تناول بياض بيضتين.

- المشروبات مثل القهوة السوداء دون سكر، والشاي غير المحلى، والماء.

ويمكن تناول تلك الأطعمة بما يتراوح من 1000 إلى 1200 سعر حراري في اليوم.

2- الموجة الثانية

تبدأ الموجة الثانية بعد الأيام العشرة الأولى من النظام الغذائي، وتدوم لفترة أطول من الموجة الأولى حتى الوصول إلى الوزن المستهدف.

ويسمح بتناول جميع الأطعمة المسموح بها خلال الموجة الأولى مع تناول بعض الأطعمة التي كانت محظورة، على أن يتم استهلاك من 1500 إلى 2000 سعر حراري.

3- الموجة الثالثة

وتهدف هذه المرحلة أساسًا للحفاظ على نتائج حمية "سونوما"، وضمان ثبات الوزن، وعدم اكتساب الكيلوجرمات، وتسمح الموجة الثالثة بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون مثل الحلويات، وعصير الفاكهة، والحبوب المكررة، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والبطاطا البيضاء.

قد يهمك: رجيم آمن لمرضى السكري.. إليك كل ما تريد معرفته عن حمية الباليو

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية