أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رجيم آمن لمرضى السكري.. إليك كل ما تريد معرفته عن حمية الباليو

06:53 م الأربعاء 22 يناير 2020
  رجيم آمن لمرضى السكري.. إليك كل ما تريد معرفته عن حمية الباليو

حمية الباليو

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض المصابين بمرض السكري من زيادة الوزن، الأمر الذي يستدعي منهم التوجه إلى الطبيب المعالج، لتحديد قائمة بأبرز الحميات الغذائية التي تتلائم مع حالتهم الصحية، وأبرزها دايت الباليو.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن حمية الباليو، وفقًا لموقع "Healthline".

دايت يساعد مرضى السكري الذين يعانون من البدانة على فقدان الوزن الزائد عن حاجة أجسادهم بشكلٍ صحي، ومن أبرز الأطعمة التي يشتمل عليها "الخضروات والمكسرات واللحوم الخالية من الشحوم".

وتعتبر هذه الحمية نظامًا مثاليًا لمرضى السكري من النوع الثاني، لاحتوائها على القليل من الكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية، وبعد اتباعها لعدة أسابيع متتالية، سوف يجني المريض نتائج مذهلة، سواء على مستوى خسارة الوزن أو ضبط ضغط الدم أو تنظيم نسبة السكر والكوليسترول بالجسم.

وتعتبر حمية الباليو الاختيار الأمثل لمرضى السكري -بنوعيه الأول والثاني-، لأنها تكافح الالتهابات، وتقلل من فرص تورم الأطراف، كما تمد الجسم بالطاقة اللازم لأداء المهام اليومية، كما تعتبر خطوة في طريق التعافي من أمراض المناعة الذاتية.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 4 أنظمة سحرية تخلصك من الوزن الزائد

ويعتقد الكثير من الأطباء، أن استهلاك الكربوهيدرات المتوفرة بالحبوب الكاملة والبقوليات والأطعمة المصنعة، تساعد على تحفيز الشهية، لأن المخ لا يستجيب للعناصر الغذائية بنفس الطريقة التي يستجيب بها للحوم والخضروات.

ووفقًا لبعض الخبراء، تنطوي الخضروات والفاكهة على فوائد أكثر من الحبوب الكاملة، أما منتجات الألبان، فهي محل جدل فيما بينهم حتى الآن، فهناك فريق ينصح بالابتعاد عنها، لاحتوائها على مستويات عالية من الدهون ومضادات الحيوية والكربوهيدرات، وفي المقابل، يفيد آخرون بأنها من الأطعمة المفيدة لحمية الباليو، لاحتوائها على نسبة جيدة من البروتينات، التي تساعد على الشعور بالشبع، كما تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وتؤكد بعض الأبحاث أن الدهون المتوفرة بالحليب -على سبيل المثال- لا تزيد من نسبة الكوليسترول بالدم.

وعلى الرغم من إشادات الخبراء بالأطعمة التي يشتمل عليها حمية الباليو، ولا سيما اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، الخضروات، والمكسرات، إلا أت بعض الأطباء يرشحون لمرضاهم حمية البحر المتوسط أو الكيتو دايت، لاعتقادهم أنهما أقل ضررًا على صحة مريض السكري.

قد يهمك: لمرضى السكري.. دليلك لتناول الوجبات السريعة دون مضاعفات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية