أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للمرأة- دليلِك للوقاية من تجاعيد الوجه

07:09 م الثلاثاء 08 مارس 2022
في اليوم العالمي للمرأة- دليلِك للوقاية من تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه

كتبت- حسناء الشيمي:

تعتبر التجاعيد من المشكلات المزعجة التي تعاني منها النساء مع تقدم العمر، تجعلهن أقل جمالًا وجاذبية، ولكن باتباع بعض الإرشادات يمكن التخلص منها ومنعها من الظهور مرة أخرى.

احتفالًا باليوم العالمي للمرأة الذي يحل في 8 مارس كل عام، يستعرض "الكونسلتو" نصائح للنساء للوقاية من التجاعيد، وفقًا لموقع "Healthline".

نصائح للنساء للوقاية من التجاعيد

تقليل التعرض للشمس

رغم أهمية التعرض لأشعة الشمس، لإمداد الجسم بفيتامين د، لكن يستحسن عدم الوقوف في الأماكن المشمسة لساعات طويلة، لأن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة منها تؤثر سلبًا على صحة البشرة، حيث تعحل من ظهور علامات الشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد، كما تزيد من خطر الإصابة بالحروق وسرطان الجلد.

للحصول على فوائد أشعة الشمس وتجنب أضرارها، يراعى دهن الجسم بالكريم الواقي ووضع قبعة عريضة الحواف على الرأس وارتداء ملابس فاتحة اللون.

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة لمحاربة شيخوخة البشرة

استخدم الريتينويد

الرتينويدات، هي من مشتقات فيتامين أ، تلعب دورًا كبيرًا في مكافحة علامات شيخوخة، حيث تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة البشرة وجعلها أكثر شبابًا

وتشجع الريتينويدات أيضًا على تجديد الجلد وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليه.

استخدام الكريمات المرطبة

دهن البشرة بالكريمات المرطبة من شأنه أن يقلل من ظهور تجاعيد الوجه، لأن علامات الشيخوخة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بجفاف الجلد.

وأظهرت بعض الأبحاث، أن الانتظام في دهن البشرة بكريم مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين سي يساعد بشكل فعال على منع تكوين التجاعيد وخطوط الوجه.

للاطلاع على أبرز كريمات البشرة اضغط هنا.

الحفاظ على ترطيب الجسم

كلما كانت المرأة حريصة على شرب كمية وفيرة من السوائل الصحية، مثل الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاة، كلما صارت بشرتها أكثر شبابًا وحيوية.

وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن شرب الماء له تأثير إيجابي على الجلد، حيث يحافظ على ترطيبه ويقلل من فرص إصابته بالجفاف.

ويمكن الاعتماد أيضًا على المشروبات العشبية، لمكافحة شيخوخة البشرة، حيث كشف دراسة سابقة أن مستخلص أوراق بلسم الليمون يساهم في الحفاظ على مرونة الجلد وإصلاح الأنسجة المتضررة.

اتباع نظام غذائي صحي

لمنع ظهور التجاعيد، ينبغي على المرأة أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، يشتمل على العناصر الغذائية التالية:

قد يهمك: بلغت سن الأربعين؟.. تناول هذه الأطعمة للحفاظ على شباب بشرتك

- مضادات الأكسدة: تتوافر في الخضراوات والفواكه، تعمل على تقليل تأثير الإجهاد التأكسدي على البشرة.

- فيتامين سي: يتواجد في البرتقال والليمون واليوسفي، يزيد إنتاج الكولاجين في الجسم.

- أحماض أوميجا 3: موجودة في الأسماك الدهنية والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون، تحافظ على ترطيب البشرة وتكافح الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور علامات الشيخوخة، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

في المقابل، أثبتت دراسة أن النساء اللاتي يتناولن الوجبات غير الصحية أكثر معاناة من تجاعيد الوجه، مقارنة باللواتي يتبعن نظام غذائي غني بالأطعمة الصحية، خاصة الفواكه.

قد يهمك أيضًا: تجنبيها.. هذه الأطعمة تسرع من شيخوخة بشرتك

النوم على الظهر

النساء اللاتي ينمن على جانبي الجسم أو البطن معرضات بشكل أكبر لقوى الضغط الميكانيكية، التي تسرع من تكوين التجاعيد، بحسب إحدى الدراسات.

لذلك ينصح بالنوم على الظهر، لمنع احتكاك الوجه بالوسادة.

اقرأ أيضًا: 3 أسباب للشيخوخة المبكرة

الإقلاع عن التدخين

للتدخين تأثير سلبي على صحة البشرة، حيث يتسبب دخان التبغ في تقليل مستويات الكولاجين والإيلاستين في البشرة، بالإضافة إلى أن النيكوتين يعيق تدفق الدم إلى البشرة، نتيجة للانقباض الذي يسببه في الأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، ثبت أن السجائر تمنع الجسم من امتصاص بعض الفيتامينات الهامة لصحة البشرة، مثل فيتامين أ، كما أن الضغط المتكرر للشفاه عند التدخين تسرع من ظهور تجاعيد حول الفم.

قد يهمك: بدون بوتكس.. دليلك لمحاربة التجاعيد والوقاية منها

إراحة الوجه

الوجه مثل باقي أجزاء الجسم، يحتاج إلى نيل قسط من الراحة من الحركات المتكررة، مثل التحديق والعبوس وثني الشفاه، عن طريق النوم، لأن تعرضه للإجهاد يهدد البشرة بالشيخوخة المبكرة.

قد يهمك أيضًا: أنواع مختلفة لتجاعيد الفم.. هكذا يمكن التخلص منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية