خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لبشرة نضرة- تناولي هذه الخضراوات يوميًا

09:00 م الأحد 22 مايو 2022
لبشرة نضرة- تناولي هذه الخضراوات يوميًا

الخضراوات

كتبت - هدى عبد الناصر:

تحتاج البشرة إلى التغذية الجيدة، لإمدادها بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتها، للحفاظ على نضارتها وحيويتها ومكافحة علامات الشيخوخة التي تهددها مع تقدم العمر.

وتعتبر الخضراوات من الأطعمة المفيدة لصحة البشرة، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أكثر أنواعها فعالية، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: بعد سن الثلاثين- 4 مكملات غذائية لمكافحة التجاعيد

خضروات مفيدة للبشرة

2- الخيار

يلعب الخيار دورًا كبيرًا في تعزيز صحة البشرة، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء، الذي يمدها بالترطيب اللازم وحمايتها من الإصابة بالجفاف.

ويساعد الخيار أيضًا على تخفيف حروق الشمس وإخفاء الهالات السوداء وإزالة التورم حول العينين وتقليل آثار حب الشباب.

2- البطاطا الحلوة

تمثل البطاطا الحلوة أهمية كبيرة لصحة البشرة، نظرًا لاحتوائها على مادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، الذي يوفر حماية لها ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، مثل الحروق وسرطان الجلد.

قد يهمك: بلغت سن الأربعين؟.. تناول هذه الأطعمة للحفاظ على شباب بشرتك

3- الفلفل الأحمر والأصفر

يتميز الفلفل الأحمر والأصفر باحتوائهما على مادة البيتا كاروتين، فضلًا عن غناهما بفيتامين سي، الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين، الذي يزيد نضارة البشرة ويمنحها النعومة.

ووجدت إحدى الدراسات، أن النساء اللاتي يتناولن الأطعمة الغنية بفيتامين سي، بما في ذلك الفلفل الأحمر والأصفر، أقل عرضة للتجاعيد وجفاف الجلد مع تقدم العمر.

4- البروكلي

من الخضراوات الصليبية المفيدة لصحة الجلد، لاحتوائه على اللوتين، الذي يقلل تأثير الإجهاد التأكسدي على البشرة، مما يساعد على وقايتها من الشيخوخة والجفاف.

وفي الاختبارات المعملية، لاحظ الباحثون أن مركب السلفورافان المتوفر في البروكلي يحد خطر الإصابة بسرطان الجلد، عن تقليل عدد الخلايا التي تتلف من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 29%، مع توفير حماية تدوم 48 ساعة.

وتشير بعض الأدلة العلمية، إلى أن السلفورافان يساهم أيضًا في الحفاظ على مستويات الكولاجين في البشرة.

ومن الأسباب التي تجعل البروكلي مفيدًا للبشرة، هو غناه بفيتامين ك، المعروف بقدرته على تسريع عملية التئام الكدمات، التي تظهر على سطحها عند تعرضها للصدمات.

قد يهمك أيضًا: أفضل 8 فيتامينات للعناية بالبشرة

5- الطماطم

مصدر غني بالغناصر الغذائية الضرورية للبشرة، مثل فيتامين سي والبيتا كاروتين واللوتين والليكوبين، لذلك يجب تضمينها في النظام الغذائي اليومي، لمكافحة التجاعيد وخطوط الوجه.

6- الجزر

يمكن الاعتماد على الجزر، للحفاظ على نضارة البشرة وتجديد أنسجتها وحمايتها من الشيخوخة المبكرة، لاحتوائه على فيتامين أ والبيتا كاروتين في آنٍ واحد.

اقرأ أيضًا: لا تتناولها.. 5 أطعمة تضر بشرتك

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية