خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا لكرش العيد- دليلك للتخلص من دهون البطن

04:53 م الخميس 05 مايو 2022
وداعًا لكرش العيد- دليلك للتخلص من دهون البطن

الكرش

كتبت - ندى سامي:

يتناول بعض الأشخاص حلويات العيد، دون الانتباه للكمية المستهلكة منها، ما يؤدي إلى زيادة الوزن وظهور الكرش، نظرًا لسعراتها الحرارية المرتفعة ومحتواها العالي من السكريات.

اقرأ أيضًا: إليك السعرات الحرارية في حلوى العيد

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" نصائح للتخلص من دهون البطن الناتجة عن الإفراط في حلويات العيد، وفقًا لموقع "Medical news today".

قد يهمك: هكذا تتناول حلويات العيد دون زيادة الوزن

نصائح للتخلص من دهون البطن

1- تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان

كشفت بعض الدراسات، أن الألياف القابلة للذوبان في الماء تلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، عن طريق المساعدة على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، ومن ثم تقليل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم، ما يجبر الجسم على حرق الدهون المتراكمة به، للحصول على الطاقة.

وتتواجد الألياف القابلة للذوبان في العديد من الأطعمة، أبرزها:

- الأفوكادو.

- الفاصولياء.

- الشوفان.

- البطاطا الحلوة.

- البروكلي.

قد يهمك أيضًا: للكرش أنواع متعددة.. تعرف على طرق التخلص منها

2- اتباع حمية غنية بالبروتين

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية المفيدة لخسارة الوزن، لأنه يحفز المخ على إفراز هرمون الشبع ويساهم في إبقاء المعدة ممتلئة لأطول فترة ممكنة، فضلًا عن قدرته على رفع معدل حرق الدهون ومنع فقدان العضلات وتقويتها.

3- التخلص من التوتر

للضغط العصبي تأثير سلبي على الوزن، حيث يجعل المخ يفرز مستويات عالية من هرمون التوتر "الكورتيزول"، ما يؤدي إلى زيادة الشهية، ومع الإفراط في الطعام، يقوم الجسم بتخزين الفائض عن حاجته على هيئة دهون في المناطق ذات العضلات الضعيفة، مثل البطن.

لذلك يجب السيطرة على الضغط العصبي قدر المستطاع، من خلال ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، واحتساء المشروبات العشبية الدافئة، كشاي البابونج.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الكرش.. 5 عادات خاطئة تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن

4- تجنب الأطعمة السكرية

أظهرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة، أن هناك علاقة بين تناول كميات كبيرة من السكر وزيادة دهون البطن، ومن ثم الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي، مثل السكري وتدهن الكبد، لذا يستحسن الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الغنية به، لضمان فقدان الوزن والتخلص من الكرش.

5- ممارسة التمارين الهوائية

اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية لا يكفي لفقدان الوزن والتخلص من الكرش، لذلك ينبغي الاهتمام بممارسة التمارين الهوائية أيضًا، مثل المشي والجري والقفز بالحبل، لأنها فعالة في تعزيز معدل الأيض في الجسم.

قد يهمك: نظام غذائي بسيط للتخلص من الكرش بسرعة.. إليك ضرابط اتباعه

6- تقليل تناول الكربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات البسيطة من العناصر الغذائية التي من الضروري تقليلها، لضمان فقدان الوزن بفعالية أكبر، حيث يراعى تناول الأطعمة الغنية بها بمعدل أقل من 50 جرامًا يوميًا أو استبدالها بالكربوهيدرات المعقدة المتوفرة في البطاطس والبطاطا الحلوة.

7- أداء تمارين المقاومة

ينصح خبراء اللياقة البدنية الأشخاص الراغبين في فقدان الوزن، بعدم الاكتفاء بالتمارين الهوائية، بل من الأفضل ممارستها بجانب تدريبات المقاومة، لتعزيز معدل حرق الدهون والحفاظ على الكتلة العضلية وتقويتها.

وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن تمارين المقاومة ساهمت في تقليل دهون البطن لدى الأشخاص المصابين بمقدمات داء السكري والسكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني.

قد يهمك أيضًا: 6 تمارين منزلية بسيطة لمحاربة دهون البطن

8- النوم الجيد

من الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا عند الرغبة في التخلص من الكرش، لأن الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يسهرون لساعات متأخرة ليلًا يميلون لاكتساب المزيد من الوزن، بما في ذلك دهون البطن.

9- تضمين الأسماك الدهنية في النظام الغذائي

تشير بعض الأدلة العملية، إلى أن أحماض أوميجا 3 المتوفرة في الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، تساعد على تقليل الدهون الحشوية في الجسم، بشرط تناولها بمعدل يتراوح من 2 إلى 3 حصص أسبوعيًا.

وتوصلت الدراسات التي أجريت على البالغين والأطفال المصابين بمرض الكبد الدهني، إلى أن حبوب زيت السمك يمكن أن تقلل بشكل كبير من دهون الكبد والبطن.

10- شرب القليل من خل التفاح

تناول 1 - 2 ملعقة من خل التفاح يوميًا من شأنه أن يساعد على تقليل تخزين الدهون في البطن، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من حمض الأسيتيك، بحسب بعض الدراسات.

ويرجى العلم أن خل التفاح يفضّل تخفيف بالماء قبل تناوله، لأن أحماضه العالية قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية