أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يحذرون من تناول هذه الأدوية لفقدان الوزن

05:16 م الثلاثاء 03 يناير 2023
أطباء يحذرون من تناول هذه الأدوية لفقدان الوزن

أدوية السكري

كتب - أحمد كُريِّم:

فقدان الوزن من الآثار الجانبية الشائعة لأدوية السكري، لذلك يلجأ بعض الأشخاص إلى تناولها، بجانب أنظمة الدايت، للحصول على قوامٍ ممشوق في أسرع وقت.

اقرأ أيضًا: أدوية السكري تساعدك على خسارة الوزن.. هل يمكن لغير المصابين استخدامها؟

في هذا الصدد، حذر الدكتور هشام الحفناوي، رئيس اللجنة القومية للأمراض غير السارية بوزارة الصحة والسكان، من تناول الأشخاص الأصحاء أدوية السكري، مؤكدًا أنها مخصصة فقط للمرضى، ويتم الحصول عليها في ضوء جرعات يحددها الطبيب المعالج.

وأضاف الحفناوي أن تناول أدوية السكري بغرض فقدان الوزن من العادات الخاطئة التي يجب الإقلاع عنها، لما تسببه من مضاعفات خطيرة على المدى البعيد.

وأكد أن أدوية التخسيس من الضروري عدم تناولها إلا بعد مراجعة الطبيب، لمعرفة الجرعة المناسبة لفقدان الوزن، دون حدوث أي مشكلات صحية.

قد يهمك: بالأسماء والأسعار.. إليك أرخص أدوية فقدان الوزن بالأسواق

واتفقت معه الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الأمراض الباطنة العامة بكلية طب قصر العيني، مشيرةً إلى أن أدوية السكري قد تكون فعالة في إنقاص الوزن بمعدل يتراوح من 3 إلى 4 كيلو جرامًا، قد يزداد أو ينقص حسب النظام الغذائي والنشاط البدني ومدى استجابة الجسم.

وأوضحت شلتوت أن الجسم بعد فترة من الاعتياد على تناول أدوية السكري يتوقف عن خسارة الوزن، مما يدفع البعض إلى الحصول على جرعة زائدة.

قد يهمك أيضًا: 3 أدوية لعلاج السكري أحادية الجرعة.. إليك آثارها الجانبية

وأشارت أستاذ أمراض الباطنة إلى أن أضرار تناول أدوية السكري لفقدان الوزن لا تزال قيد البحث والدراسة، لكنها قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس، وتسبب مضاعفات خطيرة لبعض الحالات المرضية، مثل المصابين بأمراض الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده العلاجية.. أضرار خطيرة يسببها الأنسولين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية