أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار خطيرة يسببها التدخين لشفتيك- دليلك للوقاية منها

01:57 م الجمعة 14 يونيو 2024
أضرار خطيرة يسببها التدخين لشفتيك- دليلك للوقاية منها

التدخين

كتب - محمد عماد

لا يؤثر التدخين على صحتك الداخلية فحسب، بل يغير مظهرك أيضًا، حيث يسرع التدخين من عملية الشيخوخة، ومن ثم يؤدي لظهور التجاعيد والتغيرات غير المرغوب فيها في الجلد، والتي تكون أكثر وضوحا على شفاه المدخنين.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أضرار التدخين على شفتيك وكيفية التغلب على هذه المشكلة، وذلك وفقًا لموقع "Vinmec" الطبي.

أضرار التدخين على الشفاه

يُسبب التدخين الكثير من أمراض اللثة وبعض أنواع سرطان الفم، فضلا عن تأثيره على مظهرك الخارجي؛ مما يتسبب في ترهل الجلد حول الفم وتجاعيده.

ومن ناحية المظهر الخارجي، يمكن للتبغ أن يجعل الشفاه واللثة داكنة، ويسرع من عملية شيخوخة الجلد، حيث يؤثر على الأوعية الدموية ويزيد من انقباضها وتضييقها، مما يقلل من تدفق الدم ويترك الجلد محرومًا من الأكسجين والمواد المغذية اللازمة للبقاء بصحة جيدة ونضارة.

اقرأ أيضًا: هل التدخين يسبب الإسهال؟

يساهم القطران في انخفاض تدفق الدم وتغميق صبغة الشفاه واللثة، مما يؤدي إلى تصبغ غير متساوٍ، وذلك يساعد في ظهور بقع ملونة أو داكنة أو أرجوانية على الشفاه.

ومن ناحية أخرى، تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في السجائر على الجلد، حيث يوجد في السيجارة أكثر من 4000 مادة كيميائية في الدخان، وتدمر هذه المواد بنية ألياف الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان يساعدان في الحفاظ على مرونة الجلد وبنيته.

علاج اسمرار الشفاه

يعتبر الإقلاع عن التدخين الطريقة المثالية والأولى لمنع حدوث أضرار جديدة بالشفاه، وبالتالي يساعد في إصلاح ما أفسده التدخين.

يجب على المريض أن يشرب كميات كبيرة من الماء لطرد السموم من السجائر خارج الجسم، والتأكد من حماية الشفاه من أشعة الشمس المباشرة.

وهناك عدد من العلاجات للتصبغ واسمرار الشفاه وإعادتها للونها الطبيعي، ومن أبرزها التقشير، فجلد شفتيك طبقة رقيقة وتحتاج لرعاية دقيقة، ويمكن إجراء التقشير في المنزل أو باستخدام منتجات متخصصة يتم شراؤها من الصيدلية ومراجعتها مع طبيبك الخاص.

ومن طرق التقشير والتفتيح المنزلية، خلط الملح الخشن أو السكر مع زيت اللوز أو جوز الهند وتدليك الخليط بلطف على شفتيك مرة واحدة يوميًا.

قد يهمك: هل التدخين مدر للبول؟

ويمكنك استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة أو منشفة مبللة بالزيت للتقشير، وتذكر استخدام مرطب أو بلسم الشفاه بعد كل علاج.

ويمكنك عمل أقنعة للشفاه بوضع كركم أو الليمون، ودمج هذه المكونات مع زيت فيتامين «أ أو هـ»، وغطي شفتيك لمدة 15 دقيقة، مرة واحدة يوميًا.

أما العلاج بالليزر يتم إجراؤه دائمًا بشكل احترافي بواسطة طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل، وذلك من خلال تركيز نبضات الضوء في عمق طبقات الجلد، لتقليل البقع الداكنة، وإزالة التصبغ الزائد، وتحفيز إنتاج الكولاجين، ومحو التجاعيد العمودية حول الفم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية