أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دفتر أحوال صحة مصر في 2018.. أمراض تنتشر وحملات للمواجهة

08:11 م الإثنين 31 ديسمبر 2018
دفتر أحوال صحة مصر في 2018.. أمراض تنتشر وحملات للمواجهة

مستشفى أبو الريش

كتبت- ندى سامي

نستعرض في هذا التقرير دفتر أحوال صحة المصريين في عام 2018.. بين الزيادة والنقصان يشير التقرير الآتي إلى عدد من الأرقام والاحصائيات التي توضح نسبة تفشى الأمراض وأعداد المصابين بالأمراض السارية ونسب الشفاء منها، كما نلقي الضوء على الحملات الرسمية منذ بداية العام لمواجهة الأمراض التي تحاصر المصريين عن طريق التوعية وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

صحة المصريين بالأرقام

أمراض القلب

500 مصري من كل 100 ألف يلقى حتفه بسبب أمراض القلب، وفقًا للدكتور سامح شاهين رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، مشيرًا إلى أن ذلك الرقم 5 أضعاف الرقم العالمي.

وأضاف شاهين، خلال مؤتمر صحفي بمعهد القلب، أن التدخين هو السبب الأساسي عند الرجال والسمنة وزيادة الوزن عند النساء، فنسبة التدخين وصلت إلى 49% بين الرجال وفى تزايد دائم ولا تقل رغم أنها تقل في العالم كله بسبب زيادة الوعي بأضرار السجائر.

وأوضح شاهين، أن أمراض القلب تصيب الأشخاص في مصر مبكرا 5 سنوات عن متوسط الإصابة وفقا للفئة العمرية عالميا، مضيفا أن ذلك يرجع أيضا لعدم وجود ثقافة ممارسة الرياضة.

وفي تقرير لمنظمة الصحة العالمية قالت إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة في مصر حيث تمثل 46% من إجمالي عدد الوفيات بين المصريين.

الأمراض السرطانية

رصدت منظمة الصحة العالمية عدد المصابين الجدد بالسرطان في 2018، كما حددت أكثر السرطانات انتشارا في مصر بحسب عدد المصابين في 2018، والذي نوضحه في الإنفوجراف التالي:

عدد-المصابين-الجدد-بالسرطانات

وفقًا للجنة القومية للأورام بوزارة الصحة فإن معدلات الإصابة بالسرطان مرشحة للزيادة 3 أضعاف بحلول 2050، وتشير في تقرير الخطة القومية لمرض السرطان لوزارة الصحة إلى أن معدلات الإصابة لدى الذكور بسرطان المثانة 10.71 %، وسرطان الرئة 5.69 %، والغدد اللمفاوية 5.48%، وسرطان الكبد 33.63%، والمخ 5.48، والبروستاتا 4.27%.

أما في الإناث فيبلغ معدل الإصابة بسرطان الثدي 32.04%، والكبد 13.54%، والمخ 5.18%، والغدة الدرقية 3.28%، والمبيض 4.12%، والغدد الليمفاوية 3.80%.

وحددت الخطة القومية لمكافحة السرطان لوزارة الصحة، عوامل الإصابة بالسرطان في 4 عوامل، متمثلة في التدخين، ، والنظام غير الصحي، والخمول البدني، وتعاطى الكحوليات على نحو ضار.. يدخن 24% من المصريين، و72% لا يمارسون أي نشاط بدنى، بينما 95% يستهلكون أقل من 5 حصص من الفواكه والخضراوات في اليوم الواحد.


مرض السكري

مستشفي منشية البكاري

في تقرير لاتحاد السكر الفيدرالي العالمي، جاءت مصر في المرتبة الثامنة ضمن أكثر 10 دول إصابة بمرض السكر، وتبلغ نسبة إصابة الأطفال والبالغين بمرض السكر من النوع الأول حوالي 175 ألف، وتنفق مصر مليار دولار سنويًا في علاج السكري.

8 مليون مصري مصاب بالسكري و8 مليون آخرين لم يتم تشخيصهم ويجهلون إصابتهم بالمرض، بحسب تصريحات الدكتور هشام الحنفاوي عميد المعهد القومي للسكر في المؤتمر العلمي السنوي السابع للمعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء.


أمراض الكبد

مليون مصري مصابون بفيروس الكبد بي وهو فيروس يسبب التهابا كبديا مزمنا، وهو أكثر خطورة من فيروس سي لأنه يؤدى إلى تليف الكبد وسرطان الكبد بدرجة أسرع وأشد من فيروس سي، وفقًا لبيان مؤسسة الكبد المصري.

تقول منظمة الصحة العالمية، إن حوالي 71 مليون شخص يتعايشون مع عدوى التهاب الكبد سي المزمنة، وتتطور بعض الحالات ليصابوا بتشبع الكبد أو سرطان الكبد، ومن الممكن أن تعالج الأدوية المضادة للفيروسات أكثر من 95% من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد سي.

حملة الكشف عن فيروس سى-تصوير نادر نبيل

وفي إطار حملة 100 مليون صحة التي أطلقتها الحكومة المصرية يتم الكشف عن أعداد المصابين بفيروس سي في كافة محافظات مصر بعد انتهاء الحملة في أبريل القادم، وتكوين قاعدة بيانات لتوفير العلاج للمصابين.

ضغط الدم

26% من المصريين مصابين بمرض ضغط الدم، 38% من المصابين فقط يدركون إصابتهم بضغط الدم بينما 24% فقط هم من يتلقون العلاج، بينما النسبة الأكير من المصابين بأمراض ضغط الدم لا يدركون إصابتهم بالمرض، بحسب الدكتور محسن إبراهيم، رئيس الجمعية المصرية لأمراض ضغط الدم خلال مؤتمر التوعية بمرض ضغط الدم في اليوم العالمي له.

السكتات الدماغية

250 ألف مريض مصاب بالسكتة الدماغية في مصر يتوفى منهم 70 ألف سنويا، ويظل عدد كبير من باقي المرضى يعاني من إعاقة دائمة، قدم تلك الإحصائية الدكتور هاني عارف، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب عبن شمس خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش المؤتمر الدولي للسكتة الدماغية والذي أقيم تحت رعاية الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية.

أهم حملات وزارة الصحة

أطلقت وزارة الصحة عدد من الحملات الصحية التي تستهدف التوعية ببعض الأمراض والكشف المبكر عنها، بالإضافة إلى توفير فرص للعلاج للحد من انتشار الأمراض والقضاء عليها، وكان من أبرزها:

حملة 100مليون صحة.. ماذا حققت؟

 

حملة تنظيم الأسرة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق حملة تنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في عدد من المحافظات بالمجان، بدأت في 16 ديسمبر واستمرت لمدة 10 أيام.

استهدفت الحملة 6 محافظات هي الجيزة والغربية والشرقية والدقهلية والمنيا وقنا، نظمت الحملات بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الدكتورة سحر السنباطي، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة في تصريحات صحفية، أن الحملة قدمت خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وصرف الأدوية بالمجان من خلال العيادات الثابتة، والمتنقلة، والمراكز الحضرية والمستشفيات العامة والمركزية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.

تم الاستعانة بأخصائيين أمراض نساء وتوليد لإجراء الكشف الطبي على المنتفعات، وتقديم خدمات المشورة والصحة الإنجابية، بما في ذلك تركيب وسائل تنظيم الأسرة طويلة المفعول مثل اللولب والكبسولة، وكذلك للتعامل مع الحالات الخاصة التي تحتاج إلى مزيد من المهارات، كما شارك في الحملة فرق عمل من التمريض مدرب على تقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية إلى جانب خدمات متابعة الحمل والسونار وكشف الباطنة والأطفال.

الكشف المبكر وعلاج الأنميا والتقزم والسمنة لتلاميذ ابتدائي

بعد أيام من تصريحات الرئيس السيسي عن السمنة وتأثيرها على الصحة، أطلقت وزارة الصحة حملة للكشف المبكر عن الأنيميا، والتقزم، والسمنة، لطلاب المرحلة الابتدائية بجميع محافظات الجمهورية، وتحويل المصابين للعلاج بالمجان، وامتدت الحملة من 16 وحتى 20 ديسمبر.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان في مؤتمر صحفي، أن الحملة تمثل مسحا جزئيا لطلاب المدارس الابتدائية وتجربة استطلاعية على مستوى الجمهورية عن طريق مسح 1500 طالب ابتدائي بكل محافظة بواقع 3 مدارس تمثل طبقات المجتمع المختلفة، حيث يتم خلال الحملة قياس الطول، والوزن ونسبة الهيموجلوبين بالدم.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت أن نسبة الأطفال المصابين بالتقزم تبلغ 40 %، كما أن 17% منهم يعانون التقزم الشديد، وتحتل الدقهلية المركز الأول على مستوى الجمهورية في الإصابة بالتقزم لدى الأطفال بنسبة 65% وفقًا لتصريح سابق لمحافظ الدقهلية.

كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، أن مصر تعاني من مشكلة مزمنة في سوء التغذية لدى الأطفال دون الخامسة، ما أصاب 30% من الأطفال بمرض التقزم.

وأصدر المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، تقريرا يؤكد فيه أن 20% من أطفال مصر يعانون التقزم الناتج عن سوء التغذية، وأن 27% من الأطفال تحت خمس سنوات مصابون بالأنيميا، وأن 11% من وفيات الأطفال ترجع لسوء التغذية.

الحملة الوطنية للقضاء على الإيدز

أطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع الأمم المتحدة، الحملة الوطنية للقضاء على الإيدز بحلول 2030، وقال الدكتور وليد كمال، مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة، في تصريحات صحفية، أن الوزارة وضعت خطة القضاء نهائيا على فيروس الإيدز بحلول عام 2030، وأن معدل الإصابة بالفيروس انخفض العام الحالي لأقل من %0.02.

وأوضح أن الوزارة تصل لـ100 % من المصابين بالإيدز في مصر، وتقدم لهم الرعاية الصحية الكاملة والعلاج، وأن نسبة الإصابة بالإيدز في مصر هي الأقل على مستوى العالم.

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

دشنت وزارة الصحة حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، باستخدام الطعم الجديد "سولك"، وهو عبارة عن جرعة إضافية لكل الأطفال تحقن بالعضل عند إتمام عمر أربعة أشهر بخلاف الجرعات السبعة المتعارف عليها؛ وذلك من أجل رفع مناعة الأطفال ضد نمط 2 من فيروسات شلل الأطفال.

يذكر أن تطعيم سولك، هو لقاح عضلي يأخذه الأطفال للتحصين ضد مرض شلل الأطفال، والذي يوفر حماية ضد 3 أنواع من فيروس شلل الأطفال، وهو تطعيم مختلف عن "سابين"، والذي يأخذه الأطفال عن طريق الفم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية