خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصوديوم والبوتاسيوم عناصر ضرورية لصحة الجسم.. هذه أعراض نقصها

03:38 م الأربعاء 26 سبتمبر 2018
الصوديوم والبوتاسيوم عناصر ضرورية لصحة الجسم.. هذه أعراض نقصها

كتبت- أسماء أبوبكر

الصوديوم والبوتاسيوم من العناصر الضرورية لصحة الجسم، لدورهم المهم في تنظيم ضغط الدم وإمداد الجسم بالطاقة والحفاظ على توازن السوائل وصحة العظام والعضلات، بالتالي نقص أي منهما يسبب مشاكل صحية عديدة.

أسباب مختلفة

الدكتور هشام السيد، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بكلية الطب جامعة عين شمس، قال إن بعض الأدوية التي تعالج أمراض الكلى والقلب تؤثر على نسب الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم وتؤدي لنقصانه، مشيرا إلى أن مدرات البول تأتي على رأس الأدوية التي تسبب نقصان الصوديوم والبوتاسيوم.

من جانبه، أوضح الدكتور طارق يوسف، أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة عين شمس، أن الإسهال والقيء الشديد أحد الأسباب التي تؤدي لنقصان البوتاسيوم والصوديوم، كما أن أمراض الكبد قد تؤدي إلى نقص الصوديوم والبوتاسيوم بسبب احتباس الماء في الجسم أو نتيجة للأدوية التي يتناولها المريض كمدرات البول.

أعراض ومضاعفات

نقصان البوتاسيوم في الجسم يظهر في صورة آلام في العضلات وحركات لا إرادية واضطراب في ضربات القلب، وفقا لأستاذ الجهاز الهضمي والكبد، مضيفا أن نقص الصوديوم يؤثر على الأعصاب بدرجة أكبر من البوتاسيوم ويشعر المريض بتنميل ودوخة وعدم تركيز وفقدان للإحساس أحيانا أو الدخول في غيبوبة في الحالات الشديدة.

السيد، أوضح أن نقص الصوديوم والبوتاسيوم يظهر في عدة أعراض، تتمثل في:

  • ضعف في العضلات والحركة.
  • هبوط في ضغط الدم.
  • اختلال في التوازن.
  • قئ.

  • اضطراب في ضربات القلب.

شدد أستاذ الباطنة والكلى على ضرورة زيارة الطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض السابقة، لإجراء تحليل الدم للتأكد من وجود نقص في الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم من عدمه، مؤكدا أنه يعتبر من الحالات الحرجة التي تستدعي التدخل الطبي السريع.

العلاج حسب الحالة

الفحص الإكلينيكي وتحليل الدم يساعد في تشخيص الحالة، وفقا ليوسف، الذي أوضح أنه في حالة وجود نقص تكون نسبة الصوديوم أقل من 135 والبوتاسيوم أقل من 3.5، مشيرا إلى أن العلاج يختلف حسب درجة النقص.

أضاف يوسف، أن الحالات المتوسطة والشديدة، خاصة كبار السن، تحتاج إلى دخول المستشفى وأخذ محاليل لتعويض النقص وغالبا ما يؤخذ البوتاسيوم عن طريق الحقن، أما الحالات البسيطة فيمكن تعويض النقص عن طريق تناول الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم، مثل الموز والخضراوات الطازجة والبطاطس والجزر.

صحتك النفسية والجنسية