أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. تحليل لا بد من إجرائه بشكل دوري

10:07 ص الثلاثاء 12 فبراير 2019
لمرضى السكري.. تحليل لا بد من إجرائه بشكل دوري

السكري

كتبت- أسماء أبو بكر

"السكر التراكمي" من التحاليل الطبية الضرورية التي تساعد في تشخيص مرض السكري ومعرفة درجة السيطرة على مستوى السكر في الدم في حالة الإصابة به بالفعل.. فما أهمية قياس السكر التراكمي وما النسب التي يجب الوصول لها بالنسبة لمريض السكري؟

الدكتورة نرمين شريبة، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة عين شمس، قالت إن اختبار السكر التراكمي يساعد في قياس السكر على مدى أخر 3 شهور، موضحة أن كرات الدم الحمراء أثناء تكونها تلتصق بالسكر بصورة تلقائية، وعند قياس الهيموجلوبين الملتصق بالسكر يعطي فكرة عن مستوى السكر في الدم خلال الثلاثة شهور الأخيرة.

قد يهمك: أعراض تساعدك على اكتشاف مرض السكري مبكرا

أشارت شريبة إلى أن هناك أنواع من الأنيميا التي يصاحبها تكسير للدم تؤثر على دقة نتيجة تحليل السكر التراكمي، لكن في جميع الأحوال يتم اللجوء له لمتابعة مريض السكر، مع ضرورة تحليل السكر الصائم، بالإضافة إلى تحليل السكر بعد ساعتين من الطعام والدواء الذي يتناوله المريض في المعتاد.

الدكتورة-نرمين-شريبة

من الضروري إجراء تحليل السكر التراكمي، والسكر الصائم، والسكر الفاطر أثناء المتابعة، وفقا لأستاذ الباطنة والسكر، التي أكدت أهمية التحاليل الثلاثة، لتحديد العلاج المناسب لحالة المريض حسب نتائج هذه التحاليل، مشيرة إلى أنه يُفضل إجرائها بشكل دوري كل 3 شهور حتى تستقر حالة المريض تماما، وتزداد هذه المدة لتصل إلى 6 شهور إذا لم يكن هناك اضطرابات في مستوى السكر.

ارتفاع السكر التراكمي رغم وجود السكر الصائم والفاطر في مستوى طبيعي إلى حد ما، غالبا يشير إلى عدم التزام المريض بالنظام الغذائي اللازم لحالته الصحية، كتناوله الحلويات والأطعمة الأخرى الممنوعة، هذا ما رأته شريبة، موضحة أن ضبط مستوى السكر التراكمي في هذه الحالة يختلف حسب درجة ارتفاعه إذا كانت بسيطة يمكن الاكتفاء بتعديل النظام الغذائي، أما إذا كان الارتفاع شديدا (9 مثلا) يجب تعديل الأدوية بجانب اتباع نظام غذائي صحي.

نسبة السكر التراكمي التي يجب الوصول لها بالنسبة لمريض السكر، تختلف من حالة لأخرى حسب سن المريض والأمراض المصاحبة للحالة وبعض الاعتبارت الأخرى، أوضحت شريبة أنه في السن الصغير يكون الهدف وصول السكر التراكمي إلى 6.5، وفي السن المتوسط يكون الهدف الوصول إلى 7، والسن الكبير من الممكن قبول نسب السكر التراكمي 7.5 و8

بجانب التحاليل الثلاثة للسكر، نصحت شريبة، مرضى السكر بضرورة إجراء بعض التحاليل الطبية الأخرى بصفة دورية، مثل قياس نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، لأن مريض السكر معرض للإصابة بضيق في شرايين القلب أو الشرايين الطرفية أو شرايين الدماغ، لذلك لا بد من خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم لتجنب ارتفاعه ومن ثم تجنب زيادة عوامل الخطورة التي تسبب مضاعفات خطيرة للمريض.

اقرأ أيضا: طبق يحافظ على صحة مريض السكري.. تناوله يوميا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية