أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حصة إضافية من المكسرات تحميك من مرض خطير.. إليك فوائدها

01:46 م الأربعاء 20 فبراير 2019
حصة إضافية من المكسرات تحميك من مرض خطير.. إليك فوائدها

المكسرات تحميك من مرض خطير

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول المكسرات يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

يرتبط مرض السكري النوع الثاني بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية، بحسب ما يذكر موقع "Medical X Press".

المكسرات غنية بالعديد من العناصر الغذائية، كالأحماض الدهنية غير المشبعة والألياف والفيتامينات، مثل فيتامين E وحمض الفوليك، بالإضافة إلى المعادن، كالكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها عناصر تحمي ضد الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

أجريت الدراسة التي نشرت في جرنال "Circulation Research" التابع لجمعية القلب الأمريكية على 16217 رجلًا وامرأة والذين تم تشخيصهم بمرض السكري وتم سؤالهم حول استهلاكم من المكسرات لعدة سنوات.

اقرأ أيضًا: منها فقدان الوزن.. 7 فوائد صحية في حبة اللوز

خلال فترة المتابعة حدثت 3336 حالة إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بينها 2567 حالة إصابة بمرض القلب التاجي و789 حالة إصابة بالسكتات الدماغية بالإضافة إلى 5682 حالة وفاة تتضمن 1663 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية و1297 حالة وفاة بسبب السرطان.

كما وجد الباحثون أن تناول خمس حصص من المكسرات أسبوعيًا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%، كما يقلل من مخاطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 20% ويقلل من مخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 21%، مقارنة بتناول حصة واحدة تساوي 28 جرامًا من المكسرات في الشهر.

ومقارنة بالأشخاص الذين لم يغيروا عاداتهم من تناول المكسرات بعد التشخيص بمرض السكري من النوع الثاني، فإن الأشخاص الذين أكثروا من تناول المكسرات بعد التشخيص انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 15% بالإضافة إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 11% وانخفاض مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25% وانخفاض مخاطر الإصابة بجميع أسباب الوفاة المبكرة بنسبة 27%.

اقرأ أيضًا: المكسرات مفيدة لصحتك وتخلصك من الوزن الزائد

وجد الباحثون أنه بإضافة حصة واحدة من المكسرات كل أسبوع إلى النظام الغذائي فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تقل بنسبة 3% كما تنخفض نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 6%.

مكسرات مثل عين الجمل واللوز والفستق والكاجو والبندق، وجد أنها ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر من السوداني.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية