أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"سنة أولى سكر" في رمضان.. روشتة طبية للتعامل مع المرض

02:33 م الخميس 16 مايو 2019
"سنة أولى سكر" في رمضان.. روشتة طبية للتعامل مع المرض

فحص السكري

كتبت- آلاء نبيل

هناك الكثير من الحالات الحديثة التي تعاني بمرض السكر، وشعورهم ببعض الخلل؛ لأنهم يمارسون حياتهم بشكل طبيعي، ويعتقدون أن المرض يؤثر عليهم، خاصة خلال صيام رمضان، ليراودهم باستمرار تساؤل محيّر: هل يجوز لهم الصيام أم لا؟ وما هي الضوابط التي يجب اتباعها خلال الشهر الكريم؟

قال الدكتور مصطفى عطية، استشاري أمراض الباطنة والسكر، إن الحالات التي تعد في طور سنة أولى صيام ومصابة حديثًا بمرض السكري، يجوز له الصيام حال استقرار الطبيب الخاص على العلاج الذي سيتلقاه مريضه، مع رصده لنتائج ملحوظة عليه قبل حلول الشهر الكريم، إضافة إلى أنه يمكنه ممارسة نشاطاته اليومية بشكل جيد، إذا يمكنه الصيام.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. كسر الصيام على العصائر خطير والتمر أفضل

وأضاف عطية أن من أفضل العادات التي يجب اتباعها للحالات التي تعد سنة أولى للسكر، متابعة الطبيب بشكل دوري، وقياس نسبة السكر بالدم، مع ضرورة عدم الإفراط في تناول الحلويات التي تؤدي إلى زيادة معدل السكر، وتتسبب زيادة الوزن الذي قد يعرض إلى الإصابة بالضغط.

وأوضح أنه لا توجد أطعمة يمتنع عنها مريض السكر، لكن لا بدّ عليه متابعة السعرات الحرارية الموجودة بالطعام؛ لضبط وحدات الأنسولين المناسب لها، مع ضرورة عدم الامتناع عن تناول أي أطعمة حتى لا تتأثر حالته النفسية، خاصة أنه في الفترة الأولى مع السكر.

قد يهمك: لمرضى السكر.. المسموح والممنوع من المشروبات في رمضان

وشدد استشاري أمراض الباطنة والسكر على ضرورة متابعة مرضى السكري مع الطبيب الخاص بشكل دوري، لأن السكر يعد من الأمراض المتطورة، والتي ينتج عنه اختلاف في صورة العلاج من فترة إلى أخرى، نتيجة التطورات التي تحدث الحالة وفقا لتقدم عُمر كل مريض، وعادة ما تكون المتابعة مرة كل 6 أشهر على الأقل؛ حتى يتمكن الطبيب من الكشف عن وجود أي مشكلات او متاعب صحية أخرى قد تؤثر على السكر؛ لأن حدوث أي خلل في التعامل مع المرض قد يؤثر على الجسم بشكل كلي.

قد يهمك: منها العطش وتغير لون الجلد.. أعراض تنذرك بالإصابة بالسكري

لمرضى السكري.. 10 عادات احذروها في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية