أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها تجنب القهوة.. 7 نصائح للتغلب على ضغط الدم المرتفع

04:39 م الإثنين 01 يوليه 2019
منها تجنب القهوة.. 7 نصائح للتغلب على ضغط الدم المرتفع

7 نصائح للتغلب على ضغط الدم المرتفع

كتبت-نورهان أشرف:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي تؤثر سلبًا على حياة الإنسان، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات خطيرة منها الإصابة بجلطات المخ، والنوبات القلبية إذا لم يتم علاجه بالطرق المناسبة.

ويجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم اتباع نمط حياة صحي لتجنب ارتفاع ضغط الدم، ويستعرض "الكونستلو" في هذا التقرير 7 نصائح يجب اتباعها لتجنب ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لموقع "NDTV":

1- خسارة الوزن الزائد

كلما زاد وزن الإنسان، ارتفع ضغط دمه، وينخفض ضغط الدم بمقدار 1 ملم زئبق مع كل كيلو جرام يفقده الإنسان من وزنه، وتسبب الدهون وبخاصة الموجودة في منطقة البطن "الكرش" ارتفاع ضغط الدم بسبب تأثيرها السلبي على الأوعية الدموية، وذلك بحسب موقع Mayo clinic.

2- ممارسة الرياضة بانتظام

يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ممارسة التمارين، لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، على الأقل.

وينصح الخبراء بممارسة المشي، والسباحة، والجري، والرقص للحفاظ على مستوى ضغطهم، بالإضافة إلى التحرك داخل المنزل، أو العمل، وعدم الجلوس في نفس المكان لساعات طويلة.

3-تجنب الأطعمة المالحة والمصنعة

يجب تجنب استهلاك الأطعمة المصنعة والأطعمة المالحة، لأنها غنية بالصوديوم والمواد الحافظة التي يمكن أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

4- تناول الفواكه

يعد الموز، والأفوكادو، والبرتقال، والمشمش، والفواكه المجففة، والخوخ والزبيب من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي يمكنها أن تحافظ على مستوى ضغط الدم في الحدود الطبيعية، وتقي من المشكلات المترتبة على ارتفاعه.

أقرأ أيضًا:لمرضى الضغط المرتفع.. 3 مشروبات طبيعية تساعدك على ضبطه

5- الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين على فعالية أدوية ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة لتأثيره السلبي على الأوعية الدموية، لذا ينبغي على مرضى الضغط الإقلاع عن التدخين نهائيًا.

6- تجنب الإجهاد والتوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويؤثر التوتر الزائد والانفعال المستمر على ارتفاع ضغط الدم، وينصح الأطباء بتجنب الانفعال والتوتر، للحفاظ على ضغط الدم في مستويات مستقرة.

7- تقليل استهلاك الكافيين

تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بإفراط، يسبب ارتفاع ضغط الدم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، لذلك يجب قياس ضغط الدم يوميًا.

أقرأ أيضًا:لماذا المشمش الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع؟.. إليك فوائده

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية