أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح تحميك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

09:52 م الأربعاء 24 يوليه 2019
5 نصائح تحميك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

سكتة الدماغية

كتب - أحمد كُريّم:

تحدث الإصابة بالسكتات الدماغية، نتيجة قلة أو انقطاع تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى موت بعض خلاياه، فيتسبب ذلك في التعرض لخطر الشلل، سواء الكلى أو النصفي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- ممارسة التمارين الرياضية

قد يتسبب عدم ممارسة التمارين الرياضية في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، وهذا ما أكدته كلٌ من جمعية القلب الأمريكية وجمعية السكتة الدماغية الأمريكية، مشيرتان إلى أهمية ممارستها من 3 إلى 5 أيام أسبوعيًا، لمدة 40 دقيقة، للوقاية من السكتات الدماغية، فضلًا عن ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

2- اتباع نظام غذائي صحي

ينصح الأطباء باتباع الأنظمة الغذائية الصحية، التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والقليل من الدهون والأملاح، للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، أحد أسباب الإصابة بالسكتات الدماغية.

وأوصت كلٌ من جمعية القلب الأمريكية ورابطة السكتة الدماغية الأمريكية، بضرورة اتباع نظام غذائي يشتمل على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالبوتاسيوم، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والقليل من الأملاح بشرط ألا تتعدى 15 جرام يوميًا، للوقاية من السكتات الدماغية.

اقرأ أيضًا: طرق لعلاج السكتة الدماغية في الساعات الأولى.. تعرف عليها

3- ضبط ضغط الدم

أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص فوق سن 55 عامًا، يزداد فرص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بنسبة 90%، ما يعرضهم لخطر السكتات الدماغية.

لذلك لا بد من المواظبة على تناول الأدوية المناسبة لضبط الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي، مع الحرص على قياسه لمرة واحدة على الأقل سنويًا، للتقليل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.

4- التحكم في ارتفاع الكوليسترول في الدم

توصلت العديد من الدراسات العلمية إلى أن ارتفاع الكوليسترول يعد أحد أسباب الإصابة بالسكتات الدماغية، لذلك يجب اتباع الأنظمة الغذائية الصحية قليلة الدهون، للتقليل من فرص الإصابة بانسداد الشرايين.

5- الإقلاع عن التدخين

يجب الإقلاع عن التدخين، للوقاية من الإصابة بالأسباب التي تعجّل من السكتات الدماغية، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول بالجسم.

وبجانب الإقلاع عن التدخين، ينصح الأطباء بتناول الأدوية التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، والسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، للتقليل من فرص انسداد الشرايين، أحد أسباب الإصابة بالسكتات الدماغية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية